البعدالاخر مصعب بريــر من الذى يقرر اولويات الصحة المعطوبه “حملات كرونا فى زمن الضنك” ..!

» تدرج الحاجات أو تدرج ماسلو للحاجات أو هرم ماسلو هي نظرية نفسية قدّمها العالم أبراهام ماسلو في ورقته البحثيّة «نظريّة الدافع البشري» عام 1943.

» وتناقش هذه النظرية ترتيب حاجات الإنسان ووصف الدوافع التي تُحرّكه؛ وتتلخص هذه الاحتياجات في: الاحتياجات الفسيولوجية، وحاجات الأمان، والاحتياجات الاجتماعية، والحاجة للتقدير، والحاجة لتحقيق الذات.

» يبدو ان قادتنا بالقطاع الصحى فات عليهم مراجعة الاولويات حسب مهددات القطاع الصحى الماثلة، حتى بفقه اطفاء الحرائق فلن يفكر مسؤول فى تاهيل مستشفى بتكاليف باهظة ومراكز خدمات اهم شريحة تشكو انعدام التسيير، والحال هكذا تتحفنا وزارة الصحة ببدعة جديدة اليوم ايضا ..

» أعلنت وزارة الصحة الاتحادية عن إنطلاق الحملة القومية للتطعيم بلقاحات كورونا إعتبارآ من غد الأحد الموافق 5 مارس، وتستمر حتى 14 مارس 2023م بكل ولايات السودان.

» ويتم تنفيذ الحملة على مرحلتين، حيث أن الأولى تضم 13 ولايةالولاية الشمالية ، نهر النيل ، الخرطوم ، الجزيرة ، سنار ، النيل الازرق، النيل الابيض ، شمال كردفان ، وولايات دارفور الخمس.

» وأكدت الوزارة ، توفر التطعيم عبر كافة الإستراتيجيات ، الثابته بالمراكز ، المؤقته والتي تكون متنقلة في الاحياء والجوالة التي تغطي المناطق البعيدة من الخدمات .. انتهى

» اذن هى اموال باهظة التى تغطى حملة بهذا التنوع والانتشار ، وبالطبع حملة بهذا الحجم لن يكتب لها التمويل إلا عبر مانح ماكن هذه أولى اولوياته فى زمن الضنك والملاريا التى تضرب البلاد حاليا ..

» بالامس اطلعنا على نواح قادة الصحة بصعوبة الوضع الراهن لهذه الاوبئة الفتاكة ، ولم ينسوا مناشدة الاجهزة الأمنية والمنظمات للاسهام بما تيسر للسيطرة على هذا الوضع الكارثى ، واليوم يطلقون هذه الحملة الضخمة لحمايتنا من وباء قد ياتى لنا غدا حين غفلة منا .. شفتوا المحنة دى كيف ..!

بعد اخير :

ويبقى السؤال الاكثر الحاحا هنا : من يضع اولويات وزارة الصحة الاتحادية ؟! وما هى معايير اختيار هذه الاولويات ؟! وكيف يتم برمجة الطوارئ الصحية ؟! وما هى مؤشرات حتمية انفاذ الحملات القومية للطوارئ الصحية فى نظامنا الصحى الفاقد لبوصلة الاولويات ؟! واخيرا من مول هذه الحملة القومية للتطعيم ضد كورونا فى زمن الضنك والملاريا ؟! وكم هى ميزانيتها المرصودة للتنفيذ البازخ هذا ؟!

بعد تانى :

من يراقب نظامنا الصحى ويحاسبة على هذه الخزعبلات التى يبتلى بها الشعب السوداني فجر كل يوم ببلادنا المغلوب على امرها ؟! وكيف يتم وضع اولويات المانحين بالسودان ، هل هو الدولة ام المانحين ؟! لكم الله ايها الشعب السوداني الفضل لم يبقى لكم سوى الدعاء واللجوء الى الله فهو حسبكم ونعم الوكيل ..

حسبنا الله ونعم الوكيل

اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا أرحم الراحمين
5 مارس 2023م
musapbrear@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *