(النقطة)….ما لا يعرفه الناس عنها!!إبنة سياسي تهدي فنان عربي سلسل “ذهب” ….وآخر ينتثر مئات الجنيهات!!

تقرير:خاص كواليس

عرفت النقطة منذ وقت طويل في بيوت الأعراس والمناسبات السودانية وكانت من المحفزات الصغيرة التي يتم وضعها علي رأس الفنانة وكان مبلغ لا يذكر وغير ملفت للنظر ولكن يعبر عن إعجاب الحاضرين وتفاعلهم مع الاغنيات ، وبالرغم من عدم إنتشارها في تلك السنوات بسبب ضعف المبالغ المدفوعة.. عادت الآن لتصبح النقطة مثيرة للجدل وحديث المجالس وذلك لأنها أصبحت مليونية بالإضافة للهواتف والمصوغات الذهبية ووصلت حتى لمفاتيح السيارات!إبنة سياسي تهدي إيهاب توفيق سبيل ذهب كنقطةفي السابق كانت النقطة عبارة عن مبلغ رمزي يشجع المطربة ويحمسها للغناء ولكن تطور الأمر ووصلت الي سلاسل الذهب ومفاتيح العربات والمبالغ المليارية ، عندما زار المطرب العربي ايهاب توفيق السودان لأول مرة وقدم حفل غنائي جماهيري قدمت له ابنة سياسي معروف “سلسل ذهب” كنقطة.

دولارات وعربة ليكزس وعندما ذهبت المطربة ندي القلعة إلى نيجيريا تناول البعض آنذاك فيديوهات لها والبعض يقوم برمي “الدولارات” عليها وهي تغني وعندما عادت للسودان كانت نقطتها عبارة عن عربة ليقزس من شريف نيجيريا أقامت الدنيا ولم تقعدها.فنانة سأذهب لأغني من أجل النقطة .

ومحررة كواليس تهم بإعداد هذا التقرير عن (النقطة) رصدت المشهد التالي: أثناء جلوسهن في إحدى المحافل دار حديث بين فنان حول النقطة.. فقالت احداهن: ” المنطقة الفلانية بالخرطوم” اذا تم الاتفاق معي علي حفل فيها سأذهب دون الإتفاق المالي فردت عليها أخرى متسائلة لماذا؟ ففاجأتهم بأن النقطة التي يضعونها على رأسها تتجاوز المبلغ الرسمي للحفل بثلاث مرات!!.مئات الجنيهات:قبل أيام تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي فيديو للمطربة توتة عذاب وهي تنثر عليها مئات الجنيهات وتردد أغنيات الحماسة في إحدى المناسبات وأثار المقطع جدلاً واسعاً بمواقع التواصل الإجتماعي وتحول الأمر لجدل حول كيفية نثر الأموال بهذه الطريقة على فنانة والبلاد تمر بضائقة إقتصادية وظروف معروفة.زبيدة الإنقاذ ليس في النقطة مايعيب وفي حديثها ل (كواليس) وصفت المطربة زبيدة الإنقاذ النقطة بأنها ملح الحفلات وليس بها ما يعيب الفنانة وتدخل في إطار العادات والتقاليد السودانية واضافت ان النقطة تشجع المطربة علي المزيد من الإبداع وقالت إنها تقبل النقطة وتشجع عليها.نقطة أربعة مليار والمجلس يرفض التدخل!!خلال العام الجاري إنتشر صدي النقطة بطريقة بصورة كبيرة ومطربة شهيرة وصلت النقطة التي حصلت عليها داخل احدى صالات الأفراح “بالشوالات” ذلك نسبة لوصول المبلغ الي اربعة مليار ،ونالت تلك المطربة حظها من الإنتقادات.

وتناول الجميع الخبر وطالبوا بصدور قرار يمنع النقطة داخل الحفلات بشكل قاطع بين أن اتحاد المهن الموسيقية ومجلس المهن نفى ل (كواليس) يدور هكذا قرار وأكدوا بانهم لا يتدخلون في الأمر الذي يعتبرونه شخصي ويخص أهل المناسبة ويقدمونه وهم في قمة الرضاء والمطربة أيضاً راضية بالأمر لذلك لن يتم منع الطرفين وأضاف بعض أعضاء إتحاد المهن ان الفنان أو الفنانة لا يحددون نقطة في العقد الخاص بهم لذلك يكون الأمر أشبه بالهدية ولا يستطيع أحد منع الهدايا.نقطة كادت أن تسبب خلاف: إعترضت المطربة ندي القلعة اكثر من مرة على النقطة داخل الحفلات الخاصة بها وذكتر في تصريحات سابقة بان الأمر ليس في النقطة ولكن في الطريقة التي تمنح بها النقطة وفي إحدى المرات أوقفت القلعة حفل وخاطبت احد الحاضرين “عاين لو جدعت النقطة دي تاني بفن ليك المايك ده في وشك” وذكرت أيضاً في إحدى الحفلات بان ” النقطة بتخرب الحفلة”إفساد الحفل.

ذكرت فنانة الرق ميادة قمر الدين في تصريحات ل(كواليس) إنها شخصياً لا تحب النقطة لأنها أصبحت عبارة عن(فشخرة) ويجب محاربتها، وأحيانًا يمكن أن تكون سبباً في إفساد الحفل، وقالت بأن المطربة في النهاية لا يمكن أن تحرج إنسانًا وقف أمامها اعجابا بأغنياتها ونثر حولها النقطة.

مية دولار:وضع احد الحضور علي راس المطرب محمد بشير الدولي نقطة مالية وكانت عبارة عن (100) دولار وفي مناسبة أخرى أخذ احدهم المايكرفون وذكر بأن النقطة للمطرب محمد بشير ستكون عبارة عن سيارة، وذكر الدولي في تصريحات ل (كواليس) قائلا: ما الذي يعيب النقطة؟ هي إعجاب من أهل المناسبة بالمطرب وتدل علي المحبة الحقيقة الغير مزيفة وعندما يهدي لك شخص هدية هذا نتاج محبه وأكد بانه لا يستطيع أن يرد إنسان يحبه في يوم من الأيام.خاتمة:رغم الظروف الإجتماعية القاسية التي يعانيها الشعب إلا أن النقطة اصبحت في تزايد مستمر ،فما بين الإعجاب و(الفشخرة) وموافقة ورفض الفنانين للنقطة وتغني بعضهم من أجلها.. يظل موضوع النقطة احدى الظواهر التي تستحق الوقوف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *