اتحاد الروائيين السودانيين يكرم الروائي أسامة رقيعة

الخرطوم : كواليس

عبر احتفال بهيج أمه رموز الفن والثقافة والإعلام كرم اتحاد الروائيين السودانيين الروائي والخبير القانوني أسامة رقيعة المقيم بدولة الامارات العربية المتحدة وذلك لاسهاماته الجادة في مجال الأدب بشقيه الروائي والسردي، يضاف إليه إهتمامه بأدب الرحلات والسير والتراجم هذا التنوع الذي مكن لأعماله أن تأخذ مكانها في الأوساط العربية والاقليمية وحري بالوطن ومؤسساته الثقافية أن تكرمه ..

وجاء هذا التكريم بقاعة إتحاد المصارف حيث استهل الأمسية رئيس جمعية الروائيين السودانيين (جرس) الاستاذ العباس على يحيي، مرحبا بالحضور متناولا مسيرة الصحيفة الإلكترونية ودورها في المشهد الروائي باعتبارها حلقة وصل بين الروائيين السودانيين في الداخل ودول الاغتراب مثمنا جهود طاقم الصحيفة وكتابها وقرائها المتميزين وانضباط هيئة تحريرها في الصدور في اليوم المحدد في الخامس من كل شهر منوها إلى تزامن الاحتفالية مع تكريم الأستاذ الروائي أسامه رقيعة وان المناسبة تعتبر استثنائية لمكانة الأستاذ أسامة المتقدمة في الأوساط الأدبية المحلية والعربية وقد دابت جرس في تنظيم مثل هذه البرامج النوعية التكريمية ورقيعة أحق الناس بذلك لدعمه المادي والمعنوي (لجرس ).

وتشرف الحفل بحضور كل من المستشار الثقافي للسفارة اليمنية بالخرطوم السيد أحمد الربيعي وطاقم اللجنة التنفيذية للاتحاد والاستاذ عالم عباس الذي اشار إلى ضرورة التكاتف وعدم الانسحاب.
ومن جانبه، اشار الناقد الادبي الكبير عزالدين ميرغني إلى اللغة في ادب أسامة رقيعة وقد وصفها بالسهلة كما اشار الى تنوع اعماله السردية والى مساهمته في ادب الرحلات ..
وكان ايضا من ضمن الحضور الكاتبة الروائية تسنيم طه ، التى فازت مؤخرا بالمركز الأول في جائزة فريد رمضان للرواية العربية الدورة الأولى 2022م .

وقد تحدث المحتفى به متفاعلا مع اسئلة المؤانسة من قبل الحضور ثم تعطر الحفل بنغمات خفيفة قام بها كل من الدكتور المخضرم عبد القادر سالم والمطرب الكبير محمود تاور وقد تقدما بجزيل شكرهما الى اتحاد الروائيين السودانيين والى الاستاذ عالم عباس على دوام حرصهم على دعوتهم إلى مثل هذه المناسبات والتى تمكنهم من التعرف على الابداع القصصي والروائي السوداني وعلى رموزه الجدالطبع.يشار إلى ان أسامة رقيعة، كاتب سوداني وخبير في الشؤون القانونية ولد في عام 1969 م بمدينة بورتسودان السودانية ويقيم حاليا في دبي – دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يعمل مديرا للدائرة القانونية في واحدة من أكبر مجموعات القطاع الخاص بدبي، ومن مؤلفاته الأدبية: كتاب ذكريات مدام س (قصة في قالب ذكريات) كتاب أحداث منتصف النهار(رواية) كتاب زهور البلاستيك (قصة) كتاب عبقرية سعيد لوتاه (سير وتراجم) كتاب خواطر وترحال (في أدب الرحلات) و كتاب الوتر الضائع (رواية). و رواية (اللحن المفقود)ومثلت روايته (مامبا سوداء) التى اصدرها مؤخرا موضوعا لنيل شهادة الماجستير في الجزائر.

ويعتبر أسامة قريعة أول من كتب في قانون الشركات السوداني، حيث صدر له في العام 2000م كتاب المدخل لدراسة قانون الشركات.
وله العديد من المؤلفات القانونية حيث صدر له في المجال القانوني : كتاب المدخل لدراسة قانون الشركات، كتاب قانون الشركات السوداني والهندي والإنجليزي (دراسة قانونية) كتاب مقالات في الاقتصاد والقانون، ( مقالات صحفية) – تحت الطبع كتاب الرهن في الشريعة والقانون، ( دراسة قانونية ) – تحت الطبع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *