البعد الاخر : مصعب بريــر وماذا بعد تحذير الامم المتحدة من وباء الملاريا الذى اجتاح (13) ولاية بالسودان ..!

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان، أنه تم الإبلاغ عن أكثر من 1.7 مليون حالة ملاريا في جميع أنحاء السودان، وذلك في الفترة بين يناير إلى الربع الأول من أكتوبر، موضحة أن الوباء ينتشر في 13 ولاية.

وقالت منظمة الأمم المتحدة في التقرير، أنها أوضحت موسم الأمطار يؤدي إلى ارتفاع حاد في الأمراض المنقولة بالمياه، وأضافت أن هناك زيادة في حالات الملاريا أثناء وبعد موسم الأمطار، في الفترة من يناير إلى أكتوبر 2022، حيث تم الإبلاغ عن 1.7 مليون حالة إصابة، وتقع الحالات المصابة في 13 ولاية (الخرطوم، آج الجزيرة، سنار، كسلا، القضارف، شمال كردفان، غرب كردفان، جنوب كردفان، جنوب دارفور، غرب دارفور، شرق دارفور، وشمال دارفور).

ووفقًا لوزارة الصحة الاتحادية، يدعم شركاء الصحة والصندوق العالمي وزارة الصحة الاتحادية في السودان بالأدوية والمستلزمات الطبية.

ويهدف شركاء الصحة في المجال الإنساني إلى دعم 10.9 مليون شخص بتكلفة 1.94 مليار دولار أمريكي في السودان في عام 2022.

وفي سياق ذلك، نقلت أوتشا من الأمم المتحدة عن وزارة الصحة السودانية تسجيل 2708 حالات حصبة مشتبه بها، و1038 حالة مؤكدة، كما تم الإبلاغ عن 1068 حالة إصابة بحمى الضنك، بما في ذلك 8 حالات وفاة متأثرة بحمى الضنك، ولا يزال الإبلاغ مستمرًّا عن الحالات مصابة من 28 منطقة محلية في 8 ولايات.

بعد اخير :

نقلنا لكم تقرير الامم المتحدة بحزافيره لتتبينوا حجم المأساة التى يعيشها الشعب السوداني الفضل ، وسبق لهذا العمود ان حذر من مخاطر الاضعاف المتعمد لتدخلات مكافحة ناقلات الأمراض وخاصة البعوض الناقل للملاريا، ولكن لكنت اسمعت لو ناديت حيا.

بعد تانى :

بدات هذه الايام حملات اطفاء الحرائق بهدف تقليل كثافات البعوض بتدخلات ركزت على وسائل الرش المكلفة اقتصاديا والمتدنية الكفاءة مع اهمال واضح لمؤشرات الجودة المعلومة لتحقيق نتائج مناسبة مقرونة بتجاهل تام للتدخلات الارضية التى تستهدف الاطوار اليرقية وسننتظر النتائج الصفرية فى النهاية لا محالة ..

حسبنا الله ونعم الوكيل

اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا أرحم الراحمين
musapbrear@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *