وزير المالية يؤكد إستعداد الحكومة لمراجعة القوانين التي تعيق الإستثمار

الخرطوم : كواليس

أكد وزير المالية والتخطيط الإقتصادي جبريل أبراهيم علي إستعداد الحكومة لمراجعة كل القوانين واللوائح التي تعيق الإستثمار في السودان وقال د. جبريل أبراهيم في ورشة تعديل قانون الاستثمار بقاعة الصداقة اليوم ان هناك كثير من المعوقات التي برزت من الممارسة في قانون الإستثمار.

وأشار الي ان عددا من الشكاوى وردت اليهم من المستثمرين واصفا اياها (بغير المقبولة ) وقال اننا نعاني من تضارب مشكلات الاراضي وكثرة الجبايات التي لايسندها القانون واردف (يد الجبايات مطلقة) وهناك فوضى أرهقت كاهل المستثمر الوطني والأجنبي. الأمر الذي حتم تعديل قانون الإستثمار.
وشدد جبريل علي أهمية ان تصاحب تعديلات القانون تعديل في الادارات واللوائح وكسر بروقراطية العمل .
وكشف وزير المالية عن أن الوزارة تركز في سياساتها علي الصرف لبناء القدرات وصحة الأم والطفل بجانب الصحة العامة وإعداد البنى التحتية بما يضمن انجذاب المستثمرين.

من جهته قال سعود البرير رئيس إتحاد أصحاب العمل ان الفرصة مواتية للسودان بعد الحرب الأوكرانية لسد ثغرة الغذاء في العالمين العربي والافريقي مشيرا الي ضرورة ان تكون تعديلات القانون ذات بعد إستراتيجي وإن تصاحبها تعديلات في عدد من القوانين علي رأسها قانون العمل .

وطرحت وزيرة إلإستثمار أحلام سبيل مسودة تعديلات علي قانون الاستثمار حوت ثماني فصول ابرزها التعديلات علي ضمانات اضافية تمنح للمستثمرين كفلت له حق التقاضي بجانب تحديد العلاقة بين المركز والولايات وتوحيد النافذة للإجراءات فضلا عن عقوبات علي المستثمرين واوضحت سبيل ان التعديلات استغرقت دراسة وتشاور لمدة ثلاثة أشهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *