البعدالاخر : مصعب بريــر… (الصحة تحتضر) .. فوبيا طالبات قريضة هل وصلنا لمرحلة وباء الهستيريا ..؟!

» شاهدت بحزن فيديو الصراخ الهستيرى لطالبات مدرسة قريضة الثانوية بنات والذى تم تصويره بمستشفى قريضة ، وللوهلة الأولى يظهر للمشاهد حالة التوهان الذى كان يتعامل معها الطاقم الطبى للمستشفى مع الحالات ، والاكتظاظ الكبير لاهالى وزملاء الطالبات مصحوبا بنداءات ابومروة لمصورى الفيديو لصحة نيالا بالغوث والفزع.

» و تابعت باهتمام اجتهاد بعض الخبراء والمختصين لتفسير الحالة ومضى بعضهم لمقارنتها بحادثة مدرسة ربك الثانوية بنات انذاك .. و اجتهدوا بربطها بغاز الميثان أو حمى الشكنغونيا .. والعديد من الاحتمالات الاخرى التى تستحق الدراسة والتمحيص ..

» واهم ما لفت نظرى هو ما جاء فى الغراء #رؤى_نيــوز (RMC) تحت عنوان “وزارة الصحة الاتحادية تكشف طبيعة حالات مستشفى قريضة”، وجاء فى الخبر :

  • أظهرت نتائج العينات التي أُخدت من الطالبات بمحلية قريضة انها كلها سلبية من حمى الضنك، الشيكونغونيا والزيكا عقب فحصها بالمعمل القومي (ستاك).
  • وأكدت وزارة الصحة الاتحادية، أن عدد العينات التي تم فحصها بلغت 16 عينة وأشارت إلى أنه تم التبليغ أن 60 طالبة بالمدارس الثانوية يعانين من الحمى والتشجنات مصحوبة بالصراخ ووقوع حالات إغماء واغلبها من مدرسة الأم الثانوية وعدد اقل من مدارس أخرى حيث وبلغ مجمل الحالات حتى مساء أمس 101 حالة.
  • وحسب الكشف السريري والمعملي للحالات فأن معظمها لا يعاني من حمي أو إعتلالات صحية واضحة، ولا توجد أي تشنجات مرضية بين الحالات وانما حالات هستيريا مصحوبة بصراخ، وعدد قليل مصاب بملاريا ليست بينها الملاريا الدماغية وكثير منها استجاب للتدخلات البسيطة المتمثلة في مسكنات أو أخذ محلول وريدي و بعضهم غادر الى منازلهم.
  • وأوضحت الوزارة انها تجري المزيد من التقصي والتحليل حول الأسباب وإرسال فريق آخر من المرشدين النفسيين وعمل مزيد من التحاليل الكيميائية .. انتهى

» اذن بحسب وزارة الصحة فإننا أمام وباء جديد فى خارطة الاوبئة التى ضربت سودان العجائب ، يمكننا ان نطلق عليه مجازا “وباء الهستيريا” .. حيث وعدت وزارة الصحة فى آخر الخبر بحشد فرق من المرشدين النفسيين للسيطرة على انتشار هذا الوباء الجديد ، والذى لا نعلم مسبباته الحقيقية حتى الان ؟! وسيظل (الجن) مسؤولا افتراضيا عن هذا الوباء الى حين اشعار آخر ، حتى يتم التاكد من هذا العدو الخفى المجهول بعد استكمال اجراءات التقصي والتحليل حول الأسباب الذى وعدتنا بها وزارة الصحة مشكورة ماجورة بحسب الخبر ..

بعد اخير :

اين نتائج البحث والتقصى التى وعدتنا بها وزارة الصحة فى حادثة مدرسة ربك الثانوية ، وهل تم تحديد الفاعل انذاك ام قيد ضد مجهول ؟!!!

بعد تانى :

هل ستصدق علينا نبوءة استشارى الصحة النفسية د. على بلدو بان جل الشعب السودانى يعانى ضغوط نفسية ؟!! هل الراهن السياسى والاقتصادى والصحى له دور فى هذه الهستيريا الغريبة ؟! هل هذه الوباء الهستيرى الجديد معد ؟!!

لكم الله شعبنا السودانى الفضل

حسبنا الله ونعم الوكيل

اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا أرحم الراحمين

17 اكتوبر 2022م
musapbrear@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *