المؤتمر الاول للصحة النفسية تحت شعار (الصحة النفسية والرفاهية للجميع )

الخرطوم : كواليس

دعا ممثل مدير عام وزارة الصحة الخرطوم
د.عصام طه إلى وضع الصحة النفسية ضمن أولويات الوزارة وتوفير الميزانيات اللازمة وبناء القدرات للكوادر .
وأكد لدى مخاطبته المؤتمر الاول للصحة النفسية تحت شعار (الصحة النفسية والرفاهية للجميع ) بوزارة الصحة الخرطوم اليوم على الحاجة لتوفر الصحة النفسية للجميع وخاصة طلاب المدارس والجامعات لتمكينهم من الحماية و التصدى لخطر المخدرات ووصف الصحة النفسية بأنها أساس الصحة داعيا إدارة التدريب إلى العمل على بناء القدرات فى مجال الصحة النفسية .
وكشفت ممثلة وزارة الصحة الإتحادية د. سوزان بدوى عن جملة من التحديات التى تواجه مجال الصحة النفسية واكدت انه ظل مهملا لأسباب منها نقص الكوادر وتحجيم الهياكل والحاجة الى رفع القدرات فيما طالبت بوضع الصحة النفسية فى مرتبة واحدة مع بقية مجالات الصحة.
وأكد ممثل منظمة الصحة العالمية د. محمود شادول على التزام المنظمة بالعمل على دعم الصحة النفسية على مستوى كافة الولايات بالتنسيق مع وزارة الصحة الاتحادية لافتا الى اهمية هذا المجال وخاصة مع الظروف التى تمر بها البلاد .
وشدد مدير الإدارة العامة للطب الوقائى الأستاذ عبدالله بخيت على ضرورة نشر الوعى بأهمية الصحة النفسية وتغيير المفاهيم الخاطئة لدورها الهام فى مواجهة الضغوط المختلفة التى تواجه المواطن مشيرا الى أن الصحة النفسية والدعم النفسي جزء لا يتجزأ من المجتمع ، ومن جهته كشف مدير الإدارة العامة لتعزيز الصحة د .صلاح الدين حسن عن إتجاه إدارته لتعديل هيكل الإدارة لتضمين كوادر الصحة النفسية .
وقالت د . سلمى أحمد عطا المنان مديرة قسم الصحة النفسية بالوزارة أن من اهم الأهداف اكتشاف الحالات والتدخل المبكر ووضع استراتيجيات وخطط فعالة والتنسيق مع الجهات ذات الصلة .
وتضمن برنامج المؤتمر تقديم العديد من أوراق العمل منها خدمات الصحة النفسية ولاية الخرطوم تقديم
د. سلمى أحمد عطا المنان وورقة دور الإرشاد النفسى فى ظل جائحة كورونا تقديم خالدة محمد الحسن ود.الزبير موسى شرف الدين وورقة عن الإعاقة الفكرية الواقع والتحدى تقديم د. ياسر محمد موسى وانواع المخدرات وتأثيراتها تقديم الرائد شرطة زاهر خلف الله عبدالسيد ودور الاسرة فى حماية الأطفال من التحرش تقديم أ. أعتدال صديق شريف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *