السجل المدني بمحلية كرري…وراية عرابة الأوسي

كرري خاص كواليس:
قامت كواليس صباح اليوم الخميس هذا اليوم بزيارة ميدانية لمجمع السجل المدني والجوازات بمحلية كرري والذي باشر العمل للجمهور في مفتتح نوفمبر الجاري بعد جهود جبارة تكاملت فيها مجهودات وزارة الداخلية ممثلة في قيادة الشرطة الإتحادية وولاية الخرطوم على رأسها السيد الوالي ورئاسة شرطة الولائية ورئاسة شرطة محلية كرري.

ترتيب وتنظيم عالي
كان التحدي عظيما لا سيما في ظل الظروف الماثلة التي تعيشها ولاية الخرطوم من الحرب التي تدخل شهرها الثامن.
ومن خلال الجولة الميدانية لاحظت كواليس التنسيق والترتيب بصورة مميزة بل يضاهي العمل ترتيبا وإحكاما في مجمعات خدمات الجمهور في الظروف الطبيعية.

وينقسم العمل داخل المركز إلى قسمين قسم خاص باستخراج شهادات الميلاد والافادات الخاصة بالأطفال الذين لم تستخرج لهم أرقام وطنية والذين فقدوا ارقامهم الوطنية ويحتاجون لبدل فاقد. وفي حالة اكتمال المستندات وتوفر شبكة الاتصال التي تنقطع بين السفينة والأخرى لظروف الحرب وانقطاع الكهرباء فإن المدة لا تتجاوز الساعة ونصف في نسق محكم وصالة انتظار تليها صالة اجراءات مهيأة للجمهور ووجود مرشدين في الصالة لمساعدة طالبي الإجراء.
القسم الثاني في المركز هو الجوازات والذي تكون معظم اجراءته بالمدرسة القريبة للسجل المدني وأفاد عدد من الذين التقتهم كواليس انه بعد التسجيل الأولي ومراجعة المطلوبات يتم الإتصال بهم للحضور ويجدون القوائم معلقة كل حسب اسبقية التسجيل.
وقد شاهدت كواليس ان الطاقم الشرطي العامل في الجوازات بما فيهم القيادات برتبة عقيد ومقدم وما دون مع الجمهور في الصالة الخارجية يقومون بالاجراءات الأولية المطلوبة وبعدها يتم ترحيل المتقدمين للجواز بحافلة مهيأة(رغم قصر المسافة ولكنه النظام الراقي) وهم يرتدون ديباجة تحمل ارقاما متسلسلة ويتم انزالهم قرب الصالة الخاصة بالجوازات في السجل المدني الرئيسي .
وهناك يتم الإجراء المتعلق بالمراجعة والتصديق المالي والتصوير في صالة مهيأة رغم صغر مساحتها وبطاقم عمل قمة في المهنية والتعامل الراقي.

شكوى من انقطاع الشبكة

اشتكى البعض من الانقطاع المتصل للشبكة مما يجعل الكثير يأتي مرة أخرى للتصوير في ظروف بالغة الصعوبة.
ولكن عمل مثل هذا في ظروف معلومة يستحق تقدير جهود جميع العاملين فيه فهذه لوحة تماثل قول الشاعر العربي :
رأيت عرابة الأوسي يسمو إلى الخيرات منقطع القرين…..اذا ما راية رفعت لمجد تلقاها عرابة باليمين.

لا بد من معالجة شكاوى طالبي خدمات السجل المدني بكرري والمتعلقة بإنقطاع شبكة الاتصالات مما يعطل إكتمال الإجراء ويتطلب الحضور مرة أخرى وهي رسالة لمن يهمهم الأمر بتخاذ بدائل الاتصال المتاحة خصوصاً الانترنت عبر القمر الصناعي.

شكر مستحق
شكر مستحق لإدارة السجل المدني والجوازات بمحلية كرري بأمدرمان فهذا الإنجاز رفع الحرج عن كل من لم تسعفه ظروفه للسفر للولايات لاستخراج جواز سفر او شهادة ميلاد او إفادة رقم وطني.

وستواصل كواليس متابعتها لسير العمل بالسجل المدني بكرري بعد استلام الدفعة الأولى من الجوازات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *