التحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية يستنكر تعدي مليشيا الدعم السريع على المواطنين

الخرطوم: كواليس

بيان صحفي حول التخريب المستمر للمؤسسات الحكومية والاعتداء على المدنيين العزل واعتقالهم وتعذيبهم من قبل مليشيا الدعم السريع.

بكل تأكيد منذ اندلاع الحرب بسبب تمرد قوات الدعم السريع على القوات المسلحة، وعلى سلطة الدولة، تعرض المواطنيين السودانيين بصورة مستمرة في جميع انحاء البلاد على كثير من الانتهاكات من قبل قوات الدعم السريع.

في ولاية الخرطوم حيث قامت قوات الدعم السريع باعتقال وتعذيب عدد من المدنيين من بينهم القيادي السياسي نورالدين صلاح الدين الذي تم اعتقاله وتعذيبه من قبل مليشيا الدعم السريع. وكما اقتحمت واحتلت دار الحزب الشيوعي السوداني، وتعدت على دار منظمة جوانا امل لسرطان الأطفال.. وتم اعتقال عدد خمسة افراد من المدنيين بولاية وسط دارفور. وهاجمت أحياء شرق مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور ونهبوها.

وحاولت المليشيا اقتحام السوق الكبير لممارسة النهب والسلب على ممتلكات المواطنين. وفي ولاية شمال كردفان، الابيض قامت المليشيا بقطع المياه وتعطيل خطوط امداد المياه للمواطنيين في الأحياء. وفي ولاية جنوب كردفان كذلك عملت المليشيا بتعطيل خط الإمداد الكهربائي لمدينة الدلنج.

تدين قيادة التحالف الديمقراطي للعدالة الإجتماعية استمرار انتهاكات مليشيا قوات الدعم السريع لحقوق المواطنيين العزل والصحفيين والسياسيين وتخريب المؤسسات الحكومية العامة ولاسيما القطاعات الخدمية المهمة مثل الكهرباء والمياه.

تناشد قيادة التحالف المنظمات الإنسانية والحقوقية بادانه هذه الانتهاكات التي يتعرض لها المواطنيين، ذه الانتهاكات تؤكد تماما عدم إلتزام قوات الدعم السريع بما تم الاتفاق عليه في مفاوضات جدة بالتزام باتفاقية جنيف لحماية المدنيين اثناء الحرب والمؤسسات العامة.

تطالب قيادة التحالف بضرورة حماية المدنيين وممتلكاتهم من النهب والسلب، وأن الإستمرار في هذه الانتهاكات لن تقود حتما قيادة الدعم السريع لحكم البلاد بل توصلهم إلى محكمة الجنايات الدولية.

المجد والخلود لشهداء القوات المسلحة وعاجل الشفاء للجرحى والمصابين والعودة الحميدة للمفقودين.

محيي الدين جمعة

الناطق الرسمي للتحالف الأحد، ٢٨مايو ٢٠٢٣م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *