رابطة الصيادلة السودانيين: الموقف الدوائي بالبلاد (حرج) بسبب سيطرة الدعم السريع على الإمدادات الطبية ونهب شركات ومخازن الأدوية

تصريح صحفي

في ظل الحصار المفروض من ميليشيات الدعم السريع على العديد من المرافق الصحية ومنافذ تقديم الخدمات الدوائية بالخرطوم واحتلالها ونهبها، أصبح الموقف الدوائي في البلاد في غاية السوء.
قامت تلك القوات بالارتكاز امام الإمدادات الطبية المركزية بالخرطوم حيث يوجد الامداد الرئيسي بالبلاد من الدواء مما اعاق توزيع الادوية وخصوصا المنقذة للحياة وأدوية الطوارئ داخل الخرطوم والى الولايات والتي لا تتوفر إلا عبر الإمدادات الطبية.
كما أفادت شعبتي مصنعي ومستوردي الادوية بان العديد من مصانع الادوية التي يبلغ عددها 21 مصنع وتنتج 40% من حوجة البلاد من الدواء متوقفة عن العمل تماما وتعرض 3 مصانع والتي توجد في مناطق سيطرة قوات الدعم السريع إلى التدمير الممنهج بالإضافة إلى سرقة المخازن ، كما أبلغت بسرقة العديد من مخازن شركات الادوية بالخرطوم او تعرضها للقصف.
كما أفادت شعبة أصحاب الصيدليات في الخرطوم بتعرض عدد كبير من الصيدليات لم يتم حصره إلى النهب والسرقة مما اضطر معظم أصحاب الصيدليات في الخرطوم والتي يبلغ عددها 1177 إلى اغلاقها او تقليص ساعات العمل لفترات محدودة.
كل هذه الخروقات ادت إلى نقص حاد في العديد من الأدوية شملت الانسلين وعلاجات مرضى الكلى والسرطان وبعض ادوية الأمراض المزمنة.
ان الموقف الدوائي في السودان على حافة الانهيار وخصوصا في ولاية الخرطوم اذا لما تنسحب قوات الدعم السريع من الإمدادات الطبية المركزية ومن مناطق تواجدها حول مصانع الادوية خصوصا منطقتي كافوري والباقير ، وإيقاف استهداف مخازن وشركات الادوية.
اننا في رابطة الصيادلة السودانيين ندق ناقوس الخطر ونحذر من كارثة قادمة في موقف الوفرة الدوائية في عموم البلاد.

الجمعة 26/05/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *