مشاهدات اليوم العاشر من المعركة الأثنين٢٤ أبريل

إعداد: مركز الخبراء العرب للخدمات الصحفية ودراسات الرأي العام .

١. خلال اليوم العاشر انخفضت وتيرة المعارك كثيراً مقارنة بالايام الأولى، تركزت العمليات في ضربات الطيران الحربي لبعض جيوب الدعم السريع في معسكر يقع بالجريف شرق ، واستهداف تجمعات قوات الدعم السريع وسط الأحياء، في مناطق بحري وكافوري ومناطق الرياض والطائف والكلاكله … فيما أشارت مصادر القوات المسلحة إلى اشتباكات عنيفة فى قوات الدعم السريع المتمردة فيما بينها بشرق النيل ، ورشحت أخبار لم يتسنى التأكد منها الى وجود خلافات داخل قادة الدعم السريع … معارك اليوم أظهرت انخفاض القوة القتالية لقوات الدعم السريع ..فيما أشارت البيانات الرسميه الصادرة عن القوات المسلحة عن الموقف اليوم أنه تمت السيطرة علي المقرات ومخازن الامداد والاتصالات الخاصة بالدعم السريع و تدمير كل الاسلحة ذات التوجه الدقيق والآلي والشبكات المتحركة وكذلك الإمداد الدوائي واستهداف التعزيزات العسكرية التي حاولت الدخول عن طريق بارا وطريق دنقلا والقادمه من البطانه ، ويجرى مطاردة ماتبقي من العربات داخل الخرطوم وغالبيتها تعاني من الأعطال ونقص في الوقود مع وجود عدد كبير من العربات متروكه في الشوارع بكامل عتادها .. وأشارت البيانات إلى غياب القيادة الموحدة لها وتعاني بقية القوة من الجوع ، وصارت تعمتد علي النهب والاعتداء علي أملاك المواطنين.

٢. برغم بيانات القوات المسلحة إلا أن تقارير الرصد أظهرت وجود لقوات الدعم السريع في مناطق من بحري لاسيما منطقة قرى حيث رصد رتلاً لقوات الدعم السريع يتكون من أكثر من 50 عربة قتالية ووجود ارتكاز كبير في طريق التحدي شمال مصفاة الجيلي يقوم بإجراءات تفتيش وتأمين ومساءلة المسافرين على الطريق .

٣. بيانات قوات الدعم السريع الصادرة اليوم أشارت الى غارات جوية على أحياء سكنية متفرقة ، استهدفت المدنيين بشكل مباشر في حي الدوحة بأم درمان ومنطقة الكلاكلة جنوب الخرطوم .. وأكدت وجودها في كافة الميادين من أجل تقديم الخدمات الأساسية وفتح ممرات إنسانية إلى جانب انشغالها بإجلاء البعثات الدبلوماسية ورعايا الدول الأجنبية،

٤. تصريحات قائد الدعم السريع الفريق دقلوا إلى قناة اسكاى نيوز اليوم أشارت الى جرائم الحرب التي تمارسها القوات المسلحة في ظل صمت المجتمع الدولى داعياً شرفاء القوات المسلحة إلى عزل القيادة الحالية، ومن ثم التفاوض لحل الأزمة، مؤكدا وجوده في الميدان ، واستمرار المعارك بحسب ماهو مخطط له.

٥. الولايات اليوم شهدت هدوءاً تاماً واستقراراً كبيراً في الأحوال الأمنية والعسكرية .. في حين تواصلت عمليات سفر المواطنين إلى خارج الخرطوم بكثافة … وأشارت معلومات ميدانية إلى عمليات نزوح تجاه جمهورية مصر العربية عبر الطريق البري ، ورصد تكدس كبير لعدد من الباصات السفرية في معبرى حلفا وارقين ..

٦. على صعيد إجلاء الرعايا الأجانب أظهرت مقاطع فيديو مصورة عملية إجلاء فرنسا لمواطنيها ولطاقمها الدبلوماسى من السودان، فيما أفاد مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي أن التكتل تمكن من إجلاء ألف من رعاياه من السودان .. وأطلقت الجزائر عملية لإجلاء رعاياها في السودان، بما في ذلك طاقم سفارتها في الخرطوم .. ودعا بيان لوزارة الخارجية المقيمين الجزائريين في السودان إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر والبقاء في تواصل دائم مع السفارة… وقالت وزارة الخارجية التونسية أن طائرة عسكرية ستجلي المقيمين التونسيين بالسودان والبالغ عددهم نحو مئة وعشرين، يعمل معظمهم بمنظمات إقليمية ودولية… وأجلت موريتانيا أكثر من مئة من رعاياها العالقين في السودان. وأوضحت وزارة الخارجية الموريتانية أن السعودية وفرت سفينة لنقلهم إلى جدة .

٧. على صعيد الأوضاع الانسانية تواصل استقرار خدمات المياه والكهرباء اليوم بشكل جيد ، فيما لازالت أحياء واسعه من بحرى تعاني من حالة العطش على إثر توقف المحطة الرئيسيه وتعثر صيانتها بسبب سيطرة قوات الدعم السريع على مداخل المحطة في حين تأثرت خدمات الإتصالات والانترنت لليوم الثاني بشكل كبير في أصل شركتين من ثلاث شركات تزود المواطنين بخدمات الاتصالات … الرصد الميداني يشير إلى تزايد فى فتح المحلات التجارية المغلقه بسبب عطلة العيد ، وبسبب التأثر بالأحداث الجارية .. وأشارت بعض التقارير اليوم الى عودة الحياة إلى طبيعتها في بعض المناطق الطرفية ، وبدأت بعض المحلات التجارية مزاولة أعمالها في ظل شح في المواد الغذائية الضرورية، ووسط تذبذب خدمات تطبيقات الدفع الإلكتروني، واستمرار إغلاق البنوك …

٨. تواصلت أزمة الوقود الحادة التى تضرب الخرطوم أثر توقف محطات الوقود العاملة فى توزيع المحروقات وشهدت الأسواق السوداء ارتفاعاً عالياً في أسعار المحروقات وسط طلب كبير من المواطنين الذين يسعون إلى السفر خارج العاصمة .. فيما بدأت المواصلات العامة داخل الخرطوم وبينها وبين الولايات في الانتظام وسط إرتفاع كبير في أسعار الخدمات والتذاكر .

٩. مواصلة للتقارير السابقة تشير تقارير اليوم إلى الوضع الحرج الذى يسود القطاع على إثر اغلاق معظم الصيدليات والمستوصفات الخاصة أبوابها ، فضلا عن توقف بعض المستشفيات الكبيرة عن ممارسة نشاطها .. وفي مجال الرصد والاحصاءات أكدت اللجنة التمهيدية النقابة الأطباء السودان في تقاريرها مساء امس واليوم عن وقوع مزيد من الضحايا يجرى حصرهم.وكشفت عن إرتفاع عدد الوفيات منذ بداية الاشتباكات لـ264 حالة بين المدنيين، و1543 حالة إصابة، مشيرة إلى وجود العديد من الإصابات والوفيات غير مشمولة فى هذا الحصر، و التى لم تتمكن من الوصول للمستشفيات لصعوبة التنقل والوضع الأمنى فى البلاد.. (لم يتسنى تاكيد هذه الاحصاءات في ظل غياب بيانات من الجهات الصحية الرسمية للدولة).

١٠ . مواصلة لرصد الحالة الامنية أشارت شبكة مراسلي مركز الخبراء العرب إلى تزايد الانفلات فى الأمن بظهور أفراد من عصابات النيقرز في أماكن بكل من أمدرمان وبحرى وسط غياب كامل للأجهزة الشرطية، وبخاصة بعد أن تم اطلاق كل نزلاء السجون بالولاية.

١١. اتجاهات الرأى العام لازالت تتساءل عن ؟؟؟؟
▪️ الغياب الكبير لحكومة وبلديات ولاية الخرطوم وعجزها عن تسيير الخدمات ،وتوفير الأمن للمواطنين.
▪️الغياب الكامل لقوات الشرطة وعجزها عن تأمين الاسواق والطرق الرئسية .
▪️الغياب الغير مبرر للمظهر الإعلامي الحكومي، وعجزه عن مسايرة أحداث المعركة.
▪️غياب التنوير اليومي المتوقع من الناطق الرسمى للقوات المسلحة كما هو معهود في مثل هذه الظروف،
▪️غياب الإيجار الرسمى لوزارة الخارجيه عن رودد الأفعال، والأصداء العالمية للنزاع .

١٢ . والدعوات أن يحفظ الله السودان وأهله، وينعم عليه بالأمن والاستقرار … اللهم سلم ، اللهم سلم . مركز الخبراء العرب للخدمات الصحفيه ودراسات الرأي العام ،مركز اعلامي محايد مستقل.
══════❁✿❁═════

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *