عبد الرحمن صبير يكتب:انقلاب أم تمرد!!

🖋️📖

درج الإعلام وخصوصا اعلام قحت، والقنوات العربية المنحازة لحميدتي وقحت، وكثير من الجهات والناس على تسمية الوقائع الهائلة الحادثة الآن بالتمرد !!.
وحتى الجيش إعتبر الدعم السريع متمرد، وسمى حميدتي المتمرد !!
هذا تسطيح بالغ، وتزييف اصطلاحي، وعدم تقدير لحجم ما وقع، وتسرع في التسمية، خصوصا بعد كشف الكثير وتوالي الأحداث.
الاسبوع الماضي شهد أكبر وأخطر : إنقلاب عسكري في تاريخ الحياة السياسية في السودان.
المسمى الدقيق والمصطلح الوازن :
إنقلاب 24 رمضان.
إنقلاب 15 ابريل2023.
انقلاب عبود في 17 نوفمبر كان تسلم وتسليم قاده حزب الأمة، انقلاب نميري من الشيوعي والقوميين العرب، تحرك من خور عمر وسيطر على القيادة والاذاعة والتلفزيون وبضعة مواقع، انقلاب البشير أيده الاسلاميون، سيطر كذلك على القيادة والاذاعة والتلفزيون وبضعة مواقع.
هذه هي الانقلابات الناجحة في تاريخ السودان، والتي حكمت.
الانقلابات الفاشلة، رغم قوتها مثل إنقلاب الشيوعي بقيادة هاشم العطا وفاروق عثمان حمد الله وبابكر النور، وانقلاب محمد نور سعد، وانقلاب حسن حسين عثمان.
انقلاب15 ابريل ،، تجاوز وتفوق على كل الانقلابات الناجحة والفاشلة في السودان بما لا يقارن ولا يقاس.
انقلاب 15ابريل بترتيب وتخطيط قحت وتنفيذ جناحها العسكري من الدعم السريع، والدعم القوي واللا محدود والمشاركة في التخطيط من الخارج ،، هو من القوة والجبروت بحيث يمكن أن يهز دول بحجم الولايات المتحدة وروسيا، وليس في هذا تطرف في القول أو مبالغة.
هل عمل بهذه الضخامة والهول يمكن إن تسميه تمرد ؟!!!
التمرد قد تقوم به وحدة عسكرية، مجموعة محدودة في قاعدة، فئة من بضعة أفراد عسكريين.
لكن قحت تخطط لسنوات وسنوات، وصرحت ولمحت، وقالت بكل بجاحة : الاطاري أو الحرب، وبكل صفاقة قالت : البلد ده نفرتقو طوبة طوبة ،، هل هذا تمرد ؟؟!!!
والدعم ،، مائة ألف أو يزيدون، وتحرك هؤلاء المائة ألف ساعة الصفر في وقت واحد، تحت السلاح المدجج الفتاك ،، هل هذا تمرد ؟؟!!!
وسيطرة منذ اللحظة الأولى على مطار مروي، مطار الخرطوم الدولي، الإذاعة والتلفزيون، هجوم على القيادة العامة، هجوم على منزل رأس الدولة، إحاطة كاملة بالقصر الرئاسي، قفل مداخل ومخارج العاصمة، انتشار في كل مدن ولايات السودان كافة، نقاط إرتكاز بالمئات في كل زاوية وشارع ،، هل هذا تمرد ؟؟!!!
قصف وضرب وإطلاق وحرق وتدمير للمتلكات، حكومية أو عسكرية أو أهلية، شمل أيضاً المستشفيات ومرافق المياه والكهرباء والمدارس والمنازل والسيارات ووو ،، هل هذا تمرد ؟؟!!!
قتل المواطنين على الهوية، وعن عمد وسابق إصرار، وعشوائيا إحياناً ،، هل هذا تمرد ؟؟!!!
نهب وخطف وسرقة المواطنين والمنازل والمحلات وترويع الآمنين من قبل الدعم الجناح العسكري لقحت ،، هل هذا تمرد ؟؟!!!
*15* *ابريل* ،، *انقلاب* *عسكري* توفرت له كل مقومات *الانقلاب* *العسكري* ، واكتملت له كل جوانب قلب نظام الحكم بالقوة قانونياً.
*15* *ابريل* ،، *انقلاب* *عسكري* خطط له الخارج، ورتبت له قحت – المركزي، ونفذه حميدتي.
والترويج والتكثيف من جانب قحت إعلاميا ،، ذكاء خبيث أو خبث ذكي، لتصوير الأمر وكأنه تمرد فقط، وشأن بين عسكر وعسكر، لينفدوا بجلدهم، مع أنهم هم الأصل والرئيس وأصحاب الشأن بدون منازع.
*15* *ابريل* أسوأ يوم في تاريخ السودان منذ العصر الحجري، وأكثره مأساوية وكارثية، وأشده دموية ،، مات فيه وبعده المئات، وأصيب الآلاف، وتدمرت البلاد، بسبب *الإنقلاب* *العسكري* الذي قادته قحت – المركزي وجناحها العسكري من الدعم السريع.
*الانقلاب* *العسكري* *في* *15* *ابريل* ،، سوف يبقى إلى الأبد في ذاكرة الشعب السوداني، كأكثر الانقلابات دموية وقتل وعنف ودماء ودمار، ليس في السودان فحسب، بل في العالم أجمع.

# 15 – ابريل – الانقلاب – العسكري – قحت – الدعم – السريع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *