نظام حجز الحج الجديد يترك منظمي الرحلات في البرد

يجب على الحجاج الآن حجز رحلاتهم عبر بوابة إلكترونية جديدة تعمل بنظام اليانصيب ، مما يؤدي إلى الاستغناء عن العديد من الوكلاء.

في الشهر الماضي ، قبل أسابيع من بدء موسم الحج ، أطلقت المملكة العربية السعودية بوابة إلكترونية جديدة ، مطوف ، يجب على جميع الحجاج من أوروبا والأمريكتين وأستراليا الحجز الآن باستخدام نظام القرعة. وهذا يعني أنه يمكن الاستغناء عن منظمي الرحلات السياحية منذ فترة طويلة في تلك الدول ، حتى بعد إجراء الحجوزات هذا العام.

في المتوسط ​​، ينظم مشغلو السفر في المملكة المتحدة رحلات لنحو 20000 – 25000 حاج كل عام ، لكن العديد منهم لم يتم إبلاغهم إلا بالتغييرات الدراماتيكية في نفس الوقت مع الجمهور.

قالت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية إنها اتخذت إجراءات لتسهيل الوصول ، وإبقاء الأرقام قابلة للإدارة ومحاربة الاحتيال المحتمل من قبل وكلاء سيئ السمعة ، مدعية أن متجرًا آليًا واحدًا من شأنه أن يبسط ويحمي إجراءات التأشيرة والطيران والإقامة.

لكن في الأسبوع الماضي ، كان هناك ارتباك جماعي حيث تُرك العديد من المسلمين البريطانيين والأوروبيين وأمريكا الشمالية عالقين في المطارات ، وتم إبعادهم عن وجهاتهم ، واشتكوا من ارتفاع الأسعار في اللحظة الأخيرة ، ونقص المرافق للحجاج المعوقين وكبار السن ، وفي بعض حالات الاضطرار إلى مشاركة غرف الفنادق مع الغرباء.

قال محمد عارف من شركة حاجي تورز في مانشستر ، وهي وكالة سفر لها امتيازات في جميع أنحاء المملكة المتحدة متخصصة في حزم الحج إلى مكة والمدينة: “اتخذ السعوديون قرارًا متأخرًا جدًا وسريعًا للغاية ، مما أثر علينا بلا شك”.

العصر الرقمي
يقول شون ماكلوغلين ، أستاذ أنثروبولوجيا الإسلام في جامعة ليدز ، إن التحرك الرقمي كان قادمًا منذ بعض الوقت. وقال للجزيرة: “نظام مطوف هو في الأساس جيل ثالث من الأعمال المتعلقة بجولات الحج.

“كان لديك مسافرون مستقلون في الغرب من الستينيات فصاعدًا بعد الهجرة الجماعية من الدول الآسيوية والأفريقية التي تضم مجتمعات مسلمة كبيرة ، ثم في أواخر التسعينيات وحتى العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، بدأت في الحصول على منظمي رحلات حج مخصصة في أوروبا وخارجها ، والآن لديك قفز إلى الإنترنت “. منذ عام 2006 ، لا يمكن حجز زيارات الحج إلا من خلال وكلاء مرخصين.

“على الرغم من أنه يبدو أن هذه الخطوة ربما تكون قد حدثت فجأة ، إلا أنها كانت تلوح في الأفق لبعض الوقت ، وربما شعر العديد من منظمي الرحلات السياحية بذلك ولكن ربما لم يعرفوا الشكل الذي قد يتخذه.”

كانت المشكلة الرئيسية في حاجي تورز عارف أنه بمجرد الإعلان عن عودة الحج ، بدأت شركته في إجراء الحجوزات ، ولكن بعد ذلك اضطر إلى استرداد أو إعادة حجز العديد من عملائه في اللحظة الأخيرة حتى يتمكنوا من استخدام الجديد ، القنوات الرسمية.

وقال: “سددنا أي ودائع حجز ، حتى لو كانت الأموال لا تزال مستحقة لنا بعد ذلك” ، مضيفًا أنه باع بعض ممتلكاته للمساعدة في سداد المبالغ المستردة. “لأن عملائنا طيبون معنا ونريد أن نكون طيبين معهم ، ولطالما كانت لدينا علاقات جيدة مع شركائنا السعوديين.

“لكن لا يمكنك تنظيم رحلة الحج في وقت قصير ، فأنت بحاجة إلى وقت ، لذلك أعدنا أنظمتنا منذ أشهر بعد COVID ، مثل الشقق التي نستخدمها دائمًا في مكة والمدينة – لقد استخدمنا نفس الأشخاص لأكثر من 10 سنوات. كنا مستعدين بمجرد أن علمنا أن الحج قد عاد مرة أخرى “.

قيود جديدة
تم تصميم نظام اليانصيب لإبقاء الأرقام أقل من مليون أو أقل ، مقارنة بعام 2019 عندما قام 2.5 مليون مسلم برحلة الحج قبل انتشار جائحة الفيروس التاجي. لكن مخطط 2022 يحظر أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا وأي مسلم أكمل الحج في السنوات الخمس الماضية.

من الواضح أن هذه أخبار سيئة للمسلمين المسنين الذين انتظروا وأنقذوا حياتهم لأداء فريضة الحج في سنوات الخريف ، لكن عارف يأمل أن يتعلم المسؤولون السعوديون ويتأقلمون من سير الأمور هذا العام.

قال: “دعونا نرى ما هي ردود الفعل التي نحصل عليها ، والتي ستساعد المسؤولين السعوديين وصناعتنا على فهم كيف سيبدو المستقبل. إنه بالنسبة للعديد من المسلمين شيئًا قد حفظوه طوال حياتهم ، وشيء سيفعلونه مرة واحدة فقط ، لذلك يريدون أن يكون مثاليًا.

“جزء من المشكلة هو أن كل مسلم يذهب إلى الحج لديه احتياجات فريدة ، وقد لا يتمكن النظام عبر الإنترنت في بعض الأحيان من استيعاب ذلك. هذا هو السبب في أن الخدمة المخصصة التي يقدمها منظمو رحلات الحج أصبحت مهمة للغاية “.

بالإضافة إلى التوسع في رحلات العمرة الشخصية الراقية – وهي رحلة حج أصغر غير إلزامية يمكن إجراؤها في أي وقت – قد يكون هذا العنصر الشخصي بمثابة نعمة توفير للصناعة ، كما قال ماكلوغلين. “قد يكون من بين العديد من العقود المستقبلية المحتملة لوكلاء الحج بيع مهاراتهم للسعوديين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *