في العمق: اللوائح الأكثر صرامة تدفع صناديق أسواق المال الصينية إلى تغيير كبير

قال هاو هونغ ، الذي تم تصنيفه كأول محل استراتيجي للصين من قبل Asiamoney في عامي 2017 و 2018 ، إنه سيكون متفائلًا للغاية أن نتوقع أن ينمو الاقتصاد الصيني حتى بمعدل سنوي يبلغ 2٪ خلال السنوات العشر المقبلة باعتباره العقار الذي كان رائجًا في السابق. يبرد القطاع. وأضاف أن التوتر السياسي المستمر مع الولايات المتحدة ، وخاصة التهديد بشطب الأسهم الصينية من البورصات الأمريكية ، هو قوة ساحقة أخرى ستضغط على الأسهم في كل من البر الرئيسي وهونغ كونغ.

قال هونغ خلال مقابلة مع بلومبرج نيوز أثناء إجازته في نيويورك الأسبوع الماضي: “لا تتوقع أي ارتفاعات قياسية بعد الآن”. أسواق الأسهم في الصين وهونغ كونغ “ستواجه صعوبة كبيرة في الخروج من نطاقات التداول الخاصة بها.”

ترك هونغ ، الذي يتخذ من هونغ كونغ مقراً له ، شركة بوكوم إنترناشونال هولدينجز كرئيس استراتيجي في أوائل مايو ورفض مناقشة الظروف المحيطة بمغادرته. نظرته المتشائمة للنمو الصيني تتناقض مع إجماع الاقتصاديين. بينما تسببت مشاكل سوق الإسكان وسياسة Zero Covid في تخلي بكين فعليًا عن هدف نمو اقتصادي يبلغ حوالي 5.5٪ هذا العام ، فإن متوسط ​​توقعات الاقتصاديين الذين شملهم استطلاع بلومبرج يدعو إلى نمو بنسبة 5.2٪ العام المقبل و 5٪ في عام 2024.

قال المحلل: “لا أحد يستطيع أن يرى ما هو محرك النمو الجديد أو أين يستثمر فيه”. “صناعات مثل الطاقة الجديدة أو أشباه الموصلات يمكن أن تساعد في رفع النمو ، ومع ذلك فإن مساهماتها ليست كافية لتعويض الخسائر من قطاع العقارات المتدهور.”

نما الاقتصاد الصيني بمعدل متوسط قدره 5.4٪ بين عامي 2019 و 2021. إذا تباطأ النمو إلى 2٪ ، فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى مزيد من الضغط على تقييمات الأسهم. على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية ، عانت الأسهم الصينية بالفعل من انخفاض المضاعفات حتى مع استمرار ارتفاع الأرباح. نتيجة لذلك ، كانت الأسعار عالقة ضمن نطاقات ضيقة.

السيد يجلس في عربة يدوية أمام منزله في مستوطنة في خوست
رجل يحصل على الخبز من مخبز محلي في خوست

وأشار هونغ إلى أن مؤشر شنغهاي المركب قد تم تداوله ضمن نطاق أضيق بشكل متزايد على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية. بلغ متوسطها المتحرك لـ 750 يومًا ، والذي يلتقط تقلبات السوق خلال فترة الثلاث سنوات السابقة ، ذروته في أوائل عام 2010 وفشل في تسجيل ارتفاعات جديدة منذ ذلك الحين. وينطبق الشيء نفسه على مؤشر Hang Seng China Enterprise في هونغ كونغ. وحذر هونغ من أن الأمور ستزداد سوءًا على الأرجح.

قال هونغ: “إن نموذج النمو يحدد إلى أي مدى يمكن أن تصل أسواق الأسهم المرتفعة”. “تمامًا مثل طائرة جامبو لا يمكنها الإقلاع على مدارج قصيرة.”

لقد أثبتت تنبؤات هونغ بشأن السوق الصينية أنها دقيقة في الماضي ، مما ساعده على بناء سمعة باعتباره خبيرًا استراتيجيًا موضوعيًا يستحق المتابعة. يحتفظ بملف شخصي نشط للغاية على Twitter ، حيث يكتب باللغتين الصينية والإنجليزية لما يقرب من 84000 متابع. جاءت إحدى النداءات الحكيمة في 16 حزيران (يونيو) 2015 ، عندما أخبر تلفزيون بلومبيرج أن الأسهم الصينية المرتفعة كانت في فقاعة وأن فرص حدوث انهيار في السوق آخذة في الازدياد. استمر مؤشر شنغهاي المركب في خسارة حوالي نصف قيمته بحلول الوقت الذي سجل فيه أدنى مستوى له في أربع سنوات في أوائل عام 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *