وزير الزراعة الإتحادي يستلم توصيات الملتقى الزراعي الأول بدارفور

الفاشر : كواليس

تسلم وزير الزراعة والغابات الإتحادي المكلف د ابوبكر عمر البشري من نائب حاكم إقليم دارفور د. محمد عيسي عليو ووالي شمال دارفور نمر محمد عبد الرحمن تسلم منهما اليوم بقاعة منتجع الاضواء القرمزية بالفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور البيان الختامي وتوصيات الملتقى الإقليمي الزراعي الأول بدارفور والذي نظمته وزارة الزراعة والموارد الطبيعية في حكومة اقليم دارفور تحت شعار “الزراعة من أجل السلام” خلال الفترة من ٦ الي ٨ أبريل الجاري.

وحيا الوزير البشري خلال مخاطبته الجلسة الختامية للملتقى كافة الجهات التي ساهمت في إعداد وتنظيم وإخراج الملتقى الزراعي الأول، متعهدا بالعمل مع كافة الجهات من أجل تنفيذ التوصيات التي خرج بها الملتقى.

وطالب الوزير صغار المزارعين بضرورة الانتظام في المزيد من الجمعيات التعاونية الزراعية حتى يتسني لهم الحصول على خدمات التمويل الزراعي، مشيرا الي وزارته تولي إهتمامها خاصا بالمزراعين من الشباب والمرأة والأشخاص ذوي الاعاقة والأشخاص في المجتمعات النائية.

ودعا د. البشرى المزراعين بولايات دارفور بزيادة الاهتمام بزراعة الدخن وتحسين وزيادة انتاجيتها، بإعتبار أنه بات يمثل توجها دوليا، مشيرا في ذلك الي مؤتمر الدخن الذي نظمته دولة الهند مؤخرا، حيث كان السودان واحدة من أهم الدول التي شاركت في ذلك المؤتمر.

ويشار إلى ان توصيات الملتقى الزراعي الإقليمي الاول بدارفور قد تضمنت ضرورة إجراء المسوحات الشاملة لموارد القطاع الزراعي باقليم دارفور، وإعداد الخرائط التفصيلية لها، لتحديد احتياجات مجالاته المختلفة، مع أحكام التنسيق الافقي والرأسي بين المعنيين لتطوير السياسات الزراعية بما يقود الى تحقيق الغايات المرجوة.

كما اوصى المتلقي بوضع وتصميم خطط واضحة للتنسيق والاستفادة من الجامعات وكليات الزراعة والإنتاج الحيواني بجامعات الإقليم لعمل البحوث والدراسات التي من شأنها المساهمة في رسم سياسات تطوير القطاع الزراعي ورفع الإنتاج، خاصة دراسات التربة وتوطين التقاوي.

كما طالبت توصيات الملتقى بضرورة أحكام التنسيق بين إدارات الزراعة ومؤسسات التخطيط العمراني لمنع التمدد العمراني على حساب الزراعة، واجراء دراسات لقياس الأثر البيئي للاستخدامات الزراعية حتى يتسني وضع وتصميم سياسات الاستخدام الآمن للموارد ومراعاة الاشتراطات البيئية لضمان استدامة الموارد وحفظ حقوق الأجيال القادمة، إضافة للمطالبة بحماية الغابات والمراعي الطبيعية من التعديات الجائرة، وضرورة تفعيل لجان الصمغ العربي وتوفير معينات حماية حزام الصمغ .

كما طالب المشاركون في الملتقى بإنشاء أسواق بمواصفات عالية لتسهيل تسويق المنتجات الزراعية بأسعار مجزية خاصة لصغار المزارعين.

كما تضمنت توصيات الملتقي بضرورة مكافحة الاستخدام التقليدي للمبيدات وذلك عبر توفير التمويل والدعم الفني لتكثيف عمليات الإرشاد الزراعي وحملات نشر الوعي البيئ، خاصة فيما يتصل باستخدام المبيدات.

وحثت توصيات الملتقى الزراعي الإقليمي الاول بدارفور الجهات المعنية إتحاديا واقليميا وولائيا على الوفاء بالميزانيات المصدقة في آجالها المحددة لضمان انفاذ الخطط والمشروعات الزراعية… إضافة إلى جملة من التوصيات المهمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *