مبارك اردول 91% من مساحة السودان متاحة للتعدين

الخرطوم: كواليس

دعا مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية الشركات إلي الاستثمار في مجال التعدين بالسودان مبينا إن91% من مساحة السودان غير مستغلة في التعدين.

وقال مبارك اردول في منبر الحديث الاسبوعي بوزارة الثقافة والإعلام أن 99% من الشركات تعمل في الذهب بينما يعمل1% فقط في مجالات التعدين الاخري .

وكشف اردول عن زيادة في إنتاج الذهب في العام 2022م بلغت 41.8 طن بواقع 78%من جملة المستهدف وبلغت الإيرادات المتحصلة 150.9مليار بواقع 79%من الربط المستهدف .
وأشار مدير الشركة السودانية إلي أن انصبة إيرادات الذهب توزع بواقع 70% لوزارة المالية بوصفها اكبر المساهمين بينما يذهب 15%من الإيرادات للبنك المركزي ومثلها لوزارة المعادن و31%للولايات ويبلغ نصيب الشركة
وقال اردول أن الشركة نفذنت 79مشروع للمسؤلية المجتمعية في الولايات بواقع 74%من ماهو مستهدف وكلفة مالية2مليار دولار مشيرا إلي نسبة التزام الشركات بمتطلبات البيئة والسلامة وصلت إلي 74 % .
وأوضح مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية أن عدد الشركات العاملة في تعدين الذهب وصلت 20شركة امتياز يتم منها تحصيل عوائد 7%ارباح الأعمال 15% بجانب المسؤولية 1% مشيرا إلي أن المساحات التي ترخص للشركة تبلغ اثنين كيلو متر لمدة 30عام وقال ان
الاكثر انتاجا من الشركات هي أرياب والينس وأنها أنتجت مجتمعة 6.7طن العام الماضي
وحول شركات مخلفات التعدين قال اردول أنها وصلت 172شركة منها 61 شركة منتجة وتعمل وفق عقودات مدتها ثلاثة أعوام تم تحصيل رسوم 30مليار جنيه بجانب شركات الاستكشاف وهي التي لم تدخل الإنتاج وتبلغ 107 شركة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *