بعد الآخر مصعب بريــر رمضان كريم نصائح مهمة لأصحاب الأمراض المزمنة في رمضان ..!

» على المرضى الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة اتباع عدد من النصائح المهمة كي تساعدهم على الحفاظ على صحتهم طوال شهر رمضان ، مع ضرورة المراقبة الدقيقة والمستمرة لمستويات الجلوكوز في الدم لمرضى السكري لصيام شهر رمضان بشكل آمن ..

» ويُعدّ مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والقلب وأمراض الأوعية الدموية والسمنة من الحالات المزمنة الشائعة بين أفراد المجتمع ، و الخطوة الأولى التي ينبغي على أصحاب الأمراض المزمنة اتباعها قبل التفكير بصيام شهر رمضان هي زيارة الطبيب المعالج للحصول على الاستشارة حيث يمكنه تقدير الحالة الصحية العامة للمريض وطبيعة الأعراض المصاحبة وتقدير مخاطر حدوث المضاعفات وإمكانية تعديل أوقات تناول الأدوية وتحديد قدرة المريض على الصيام ..

» وعندما تسمح الحالة الصحية للمريض بالصيام ينبغي عليه أن يناقش مع طبيبه المعالج ضبط جرعات الأدوية وأوقات تناولها كما يمكنه فيما بعد مناقشة خطة النظام الغذائي مع الطبيب أو مع أخصائي التغذية ..

» ويجب الإنتباه الى فوائد تناول ثلاث وجبات معتدلة على الأقل بدلاً من وجبتين كبيرتين ، كما ينصح بتناول وجبة السحور في وقت متأخر قدر الإمكان بما يساعد على تجنب انخفاض مستويات السكر في الدم /نقص سكر الدم/ ومساعدة الجسم على توليد طاقة كافية تحافظ على نشاط المريض وحيويته طوال اليوم ..

» وهنالك مجموعة من النصائح حول التغذية السليمة خلال شهر رمضان من أهمها الحدّ من تناول الأطعمة الدهنية والمالحة والعصائر والقهوة والشاي والمشروبات الغازية لأنها مدرة للبول وقد تؤدي إلى الجفاف وتقليل تناول الحلويات إلى حصص صغيرة فقط بعد 2-3 ساعات من وجبة الإفطار ويفضل عدم تناولها بشكل يومي والتأكد من التوازن الجيد في وجبات الطعام بحيث تحتوي على نسبة 45 إلى 50٪ من الكربوهيدرات ونسبة 20 إلى 30٪ من البروتينات ونسبة تقل عن 35٪ من الدهون التي يفضل أن تكون من الدهون الأحادية والمتعددة غير المشبعة إضافة الى الحفاظ على رطوبة الجسم بين غروب الشمس وشروقها من خلال شرب المياه وغيرها من العصائر الأخرى غير المحلاة والاعتماد على أساليب الطهي الصحية مثل استبدال القلي بالزيوت إلى القلي بالهواء الساخن وتناول الكربوهيدرات النشوية التي تحرر الطاقة ببطء مثل الخبز متعدد الحبوب والشوفان والأرز مع الفاصوليا والبقول والعدس والفواكه والخضروات في السحور اضافة الى تنويع الأطعمة والخضروات ضمن نظامك الغذائي خلال شهر رمضان ..

» ولا بد من التقيد الصارم باتباع ارشادات الطبيب حول الصيام وطريقة تناول الأدوية بالنسبة للمصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية وعدم التردد بالإفطار عند الشعور بالتوعك والاضطراب والاسراع إلى طلب الرعاية الطبية ..

» وبالنسبة لمرضى السكري ينبغي عليهم بدء وجبة الإفطار بتناول أطعمة غنية بالكربوهيدرات البسيطة والتي يمكن أن يمتصها الجسم بسرعة مثل حبة أو اثنتين من التمر أو شرب الحليب ويمكن أن يتبع ذلك بتناول الكربوهيدرات المعقدة قليلة السكر مثل الأرز البني والخبز كامل الحبوب والخضروات مع تناول كمية معتدلة من البروتينات ..

» وللمحافظة على نشاط الجسم وحيويته طوال شهر رمضان، لابد من ممارسة نشاط بدني معتدل ويفضل أن يكون ذلك بعد ساعتين من الإفطار ..

حديث :

جاء فى الحديث الشريف : (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ أَنْ تُؤْتَى رُخَصُهُ كَمَا يُحِبُّ أَنْ تُؤْتَى عَزَائِمُهُ) رواه الإمام أحمد وابن حبان، والبيهقي، وله رواية أخرى “كَمَا يَكْرَهُ أَنْ تُؤْتَى مَعْصِيَتُهُ” رواها الإمام أحمد وصححه ابن خزيمة وابن حبان ..

آية :

﴿ أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ [ البقرة: 184] ،التفسير: فرض الله عليكم صيام أيام معلومة العدد وهي أيام شهر رمضان. فمن كان منكم مريضًا يشق عليه الصوم، أو مسافرًا فله أن يفطر، وعليه صيام عدد من أيام أُخَر بقدر التي أفطر فيها. وعلى الذين يتكلفون الصيام ويشقُّ عليهم مشقة غير محتملة كالشيخ الكبير، والمريض الذي لا يُرْجَى شفاؤه، فدية عن كل يوم يفطره، وهي طعام مسكين، فمن زاد في قدر الفدية تبرعًا منه فهو خير له، وصيامكم خير لكم -مع تحمُّل المشقة- من إعطاء الفدية، إن كنتم تعلمون الفضل العظيم للصوم عند الله تعالى.

تقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح اعمالكم ..

24 مارس 2023م
musapbrear@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *