البعد الاخر مصعب بريــر مخاطر اهمال تغذية الأطفال في رمضان ..!

» من الحلقات الاذاعية التى افخر دوما بها هى ما سجلته فى الاذاعة القومية حول تغذية الأطفال في رمضان ، واتابع باهتمام حرص اذاعة أمدرمان على اعادتها قبل رمضان منذ حوالى سبعة أعوام سابقة ، جعلها الله فى ميزان حسناتهم ..

» فترة الصيام تكون إلى حد ما طويلة ، فلا يكون مسموح لنا بتناول الطعام سوى ثماني ساعات فقط من آذان المغرب إلى آذان الفجر، فبالتأكيد عدد الساعات التي يتم صيامها تكون أطول من تلك التي نفطر فيها، وبمرور الوقت يبدأ أفراد الأسرة الكبار الصائمون في التأقلم على عدم تناول الطعام ويهملون أطفالهم الصغار الغير صائمين، وبالتأكيد معظم الأطفال الصغار إذا لم يتم وضع الطعام أمامهم وإجبارهم على تناول الطعام لا يهتمون أبدًا بتناوله.

» و جرت العادة فى جل الاسر ان يتركوا لتناول ما يتبقى من وجبتى الفطور والسحور ، و كلنا نعلم بان هذه البقايا فى كثير من الاحيان قد لا تكون كافية أو متكاملة لتلبية احتياجات الأطفال ومن النادر ان نجد من يقوم باعداد وجبات لهؤلاء الأطفال خاصة بهم ..

» نتيجة لكل ما سبق، من الضروري على الأم أن تحرص على الاهتمام بتغذية طفلها الصغير الغير صائم في شهر رمضان بصورة كبيرة، وبشكل خاص أثناء فترة الصوم، وذلك يكون من خلال بعض النصائح التالية:

  • أولًا: الحرص على تغذية الأطفال في رمضان بشكل طبيعي مثلما يحدث خارج رمضان ما دام طفلك غير صائم، حيث يتم تقديم وجبة الإفطار للطفل في موعدها، ومن الضروري أن تكون وجبة صحية ومتكاملة.
  • ثانيًا: على مدار اليوم، يجب أن يتم الاهتمام بالماء والمشروبات أو العصائر التي يتم تقديمها للطفل مع تذكيره بشرب الماء بصورة دائمة.
  • ثالثًا: من الضروري أن تتجنبي بشكل تام تلك العادة الخاطئة التي تقوم معظم الأمهات بإتباعها عند تغذية الأطفال في رمضان وهي إعطاء أطفالها فقط الكثير من الحلوى والعصائر والكيك الجاهز خلال نهار رمضان وذلك حتى الوصول إلى وجبة الإفطار.

بعد اخير :

ان الاهتمام بتغذية الأطفال فى شهر رمضان يجب أن يكون من اهم اولويات الامهات ونسال الله ان يكون جهد رعايتهم رغم ضغط الصوم فى ميزان حسناتكن بمشيئة الله تعالى ، ويجب مراعاة عدم الافراط فى تقديم العصائر تانى تحتوى على كميات كبيرة من السكريات ومتابعة حالتهم الصحية ونظافتهم الشخصية باهتمام اكتر خلال هذا الشهر الفضيل ..

بعد تانى :

أسأل الله العظيم أن يبلغنا شهر رمضان لا فاقدين ولا مفقودين. اللهم أعنا على صيام رمضان وقيامه، وجنبنا فيه الذنوب والخطايا، وارزقنا ذكرك وحسن عبادتك، وأعيده علينا ونحن في أحسن حال، إنك على كل شئ قدير. اللهم بلغنا سماع التراويح ودعوات المصلين ودموع الخاشعين وختم القران يا رب العالمين ..

حسبنا الله ونعم الوكيل

اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا أرحم الراحمين
21 مارس 2023م
musapbrear@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *