والي النيل الابيض يتفقد محصول القمح بمشروع الشوال الزراعي

كوستي: كواليس

دعا الأستاذ عمر الخليفة عبدالله والي ولاية النيل الأبيض المكلف وزارة المالية الاتحادية واللجنة الاقتصادية لأهمية وضع الأسس والسياسات التي تكمن المزارعين وتشجعهم على الزراعة خاصة وأن الزراعة تمثل العمود الفقري للاقتصاد السوداني.

جاء ذلك لدى تفقده اليوم محصول القمح بمشروع الشوال الزراعي بمحلية ربك، برفقة المهندس الصادق محمد عثمان المدير العام الوزير المكلف لوزارة الانتاج والموارد الاقتصادية وعدد من مديري الإدارات بالوزارة وقيادات المزارعين بالمنطقة.

وقال الوالي إن زراعة القمح واجه عددا من المشاكل والتحديات خاصة ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج وعدم تحديد السعر التركيزي للقمح.

ووعد بمعالجة المشاكل التي تواجه الزراعة بمشروع الشوال مستقبلاً بعد تشغيل مجمع الملاحة الزراعي.

وفي ذات السياق أوضح المهندس الصادق محمد عثمان المدير العام الوزير المكلف لوزارة الانتاج و الموارد الاقتصادية أن المساحة التي تمت زراعتها بمحصول القمح للموسم الشتوي الحالي بلغت 60 ألف فدان اي بما يعادل 50% من المساحة المستهدفة.

وعزا تقلص المساحات الزراعية لارتفاع تكاليف مدخلات الانتاج وتأخر التمويل، وأشار إلى أن المساحات التي تمت زراعتها عن طريق العلاقة الانتاجية مع المزارعين بواقع 25% لصالح المزارع من الانتاجية.

ودعا وزير الانتاج لضرورة اهتمام الدولة بزراعة محصول القمح باعتباره محصولا استراتيجيا للدولة، وأضاف أن وزارته قامت بوضع لائحة لتنظيم القطاع المروي، فيما شكا عدد من المزارعين من التكاليف العالية لمدخلات الانتاج وطالبوا الدولة بضرورة تشجيع المزارعين وتحديد السعر التركيزي للقمح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *