البطالة في بريطانيا عند 3.7 بالمئة للشهر الثالث خلال ديسمبر

وكالات: كواليس

أفادت بيانات رسمية، الثلاثاء، باستقرار معدل البطالة في المملكة المتحدة خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، عند 3.7 بالمئة على أساس سنوي، ليسجل نفس المستوى للشهر الثالث على التوالي.

وذكر مكتب الإحصاء الوطني البريطاني (حكومي) في بيان، أن سوق العمل أضافت 102 ألف وظيفة في الأشهر الثلاثة حتى ديسمبر الماضي ليرتفع عدد الموظفين إلى 30 مليونا.

وانخفض معدل الخمول الاقتصادي – الذي يقيس نسبة السكان الذين لا يعملون ولا يبحثون عن عمل – بمقدار 0.3 نقطة مئوية عن الربع الثالث، ليصل إلى 21.4 بالمئة في الربع الرابع 2022.

وحسب البيانات، ارتفعت الأجور بأسرع وتيرة منذ أكثر من 20 عاما، إلا أن ذلك الارتفاع فشل في مواكبة معدل زيادة الأسعار.

وزادت الأجور باستثناء المكافآت 6.7 بالمئة على أساس سنوي في الربع الأخير من 2022.

وذكرت البيانات أن الأجور عند قياسها بالقوة الشرائية، أي تعديلها لأخذ التضخم في الحسبان، يتضح تراجع الأجور بنسبة 2.5 بالمئة.

من جانبه، قال وزير المالية البريطاني جيريمي هانت في بيان، إن بقاء معدل البطالة عند 3.7 بالمئة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي تعد مؤشراً على مرونة سوق العمل في البلاد.

وأوضح الوزير أنه “في الأوقات الصعبة تبقى البطالة قريبة من أدنى مستوياتها القياسية، تعتبر علامة مشجعة على المرونة في سوق العمل لدينا”.

وانخفض معدل التضخم في بريطانيا إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر عند 10.5 بالمئة في ديسمبر، ما وفر قدرا من الارتياح لبنك إنجلترا والأسر البريطانية.

ومطلع فبراير/ شباط، قرر بنك إنجلترا رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 50 نقطة أساس في زيادة للمرة العاشرة على التوالي منذ ديسمبر 2021، لكبح جماح التضخم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *