البعد الاخر : مصعب بريــر : ثم ماذا بعد حظر التعامل بالاصول الافتراضية بالسودان ..؟!

استجابة لنداء هذا العمود فيما يبدو مقرونا بموجة انهيار العملات الرقمية التى اجتاحت المنصات الافتراضية ، قرر بنك السودان المركزي حظر التعامل بالأصول الافتراضية على ان يقتصر التعامل فقط بالعملات الرسمية المعتمده ، واكد المركزي انزال عقوبات على المخالفين وفقا للقانون ..

وأوضح تعميم صادر عن بنك السودان المركزي ، تحصلنا على نسخة منه ، ان ذلك يأت إستنادا الى الماده (21) من قانون بنك السودان المركزي تعديل 2012م ..

ونوه المركزي انه حفاظا على سلامة النظام المصرفي في السودان يحظر على المصارف والمؤسسات المالية غير المصرفية الخاضعة لرقابة بنك السودان او أي شخص طبيعى او إعتباري التعامل بهذه الأصول بأي شكل من الأشكال التعامل المالي والمصرفي ..

واكد ان كل من يثبت تورطة في التعامل بالاصول الافتراضية بأي شكل من الأشكال سيخضع للعقوبات المنصوص عليها في قانون تنظيم العمل المصرفي لسنة 2004م ..

و الأصول الافتراضية تعرف بأنها نوع من أنواع تداول العملات إلكترونياً فهي عملة من العملات الرقمية التي يتم تداولها بشكل رقمي بين الأفراد ، حيث تم استخدام الأصول الافتراضية خلال السنوات السابقة بشكل كبير في ظل التطور الرقمي في مختلف الدول ، حيث أصبحت المجتمعات تتقبل هذا النوع من التداول المالي في مشاريعها واستثماراتها المختلفة ..

بعد اخير :

وتظل التساؤلات التى طرحها هذا العمود دون اجابة فيما يلى ضمانات التغطية الحقيقية لتداولات التبادل المالى عبر التطبيقات الرقمية ، تطبيق (بنكك) انموذجا ، و ما هى الاجراءات الاحترازية الضامنة لمدخرات المودعين بهذه البنوك ؟!

بعد تانى :

ما هى الالية التى سيتبناها بنك السودان المركزي لانفاذ قراره المشار إليه ؟! و هل تم وضع خطة للترصد أو الية للتتبع لتعقب مخالفى القرار وضبطهم ؟!

اللهم احفظ بلادنا المغلوب على امرها من المحن و ابتلاءات هذا الزمان الكئيب ..

اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا أرحم الراحمين

البعد الاخر
مصعب بريــر
musapbrear@gmail.com
15 ديسمبر 2022م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *