البعد الاخر : مصعب بريــر:المدنية تبدا بهيكلة واصلاح الاحزاب السياسية أولا (4) ..!

الزم قانون الأحزاب السياسية السودانية لسنة 2007م الحزب السياسي بإيداع الوثائق الآتية لدى المجلس ، ثلاث نسخ معتمدة من النظام الأساسى واللوائح ، قائمة بأسماء أعضاء القيادة السياسية ، نسخة من الكشف المعتمد بأسماء المؤسسين متضمناً بيانات عن كل منهم حسبما تحدده اللوائح الصادرة بموجب أحكام هذا القانون ، نسخة معتمدة من محضر الاجتماع التأسيسى .

ويقوم مجلس الاحزاب السياسية السودانية باستكمال بقية الخطوات التى حددها القانون حتى الوصول لاصدار شهادة تسجيل الحزب المعنى ونشرها بالجريدة الرسمية.

والزم القانون بأن يكون لكل حزب سياسي نظام أساسى ولوائح تشتمل على برنامجه وتنظيم كل شئونه السياسية والتنظيمية والمالية والإدارية بما يتفق مع أحكام الدستور وهذا القانون ، ومع عدم الإخـلال بعموم ما تقدم يجب أن يتضمن النظام الأساسى الآتي : اسم الحزب السياسي ، عنوان المقر الرئيسي ، تحديد الأهداف التي يرمى إليها الحزب السياسي وله في ذلك أن يتخذ ما يشاء من الشعارات المناسبة ، بيان شروط العضوية في الحزب السياسي وإجراءات الانضمام والفصل من عضويته والاستقالة منه وبيان حقوق الأعضاء وواجباتهم ، بيان الهياكل التنظيمية وكيفية اختيار الأجهزة والقيادات مع بيان كيفية عقد مؤتمراته ، طريقة أيلولة أمواله وممتلكاته والجهة التي تؤول إليها في حالة حله اختيارياً .

واقر القانون بانه على كل حزب سياسي أن يعقد مؤتمراً عاماً مرة كل خمس سنوات على الأقل ، كما نظم القانون معايير حرمان الحزب من للانتخابات وحل الحزب أو تجميد نشاطه ..

وحدد القانون بان تتكون الموارد المالية للحزب السياسي من الآتي : اشتراكات الأعضاء ، التبرعـات والهـبات من الأفراد والهـيئات والشركات الوطنية غير الحكومية على أن تكون هذه التبرعات والهبات معلنة ومسجلة لدى المجلس ، ريع استثمار أمواله في الأوجه التي يحددها هذا القانون ، أي دعم تساهم به الحكومة وتتم إجازته ضمن الموازنة العامة للدولة .

و لا يجوز قاتونا التصرف في موارد الحزب السياسي إلا في الأوجه التي يحددها نظامه الأساسي ولوائحه الصادرة وفقاً لأحكام هذا القانون .

و لا يجوز للحزب السياسي قبول أى تبرع مالي من أى شخص أجنبي أو من أى جهة أجنبية .

بعد اخير :

لقد كان قانون 2007م مثاليا فى تنظيم الأحزاب السياسية وغطى جزء كبير من المطوب ولكنه لم يغطى الجزء الخاص بكيفية ازالة الأحزاب الكرتونية التى لا ثقل لها وسط الناخب السودانى ، كما حدث فى العديد من الديمفراطيات الراسخة ففى الولايات المتحدة الأمريكية يعتبر أى حزب سياسى لا يحصل على 20% من الاصوات الانتخابية محلولا ..

بعد تانى :

كما لم يغطى القانون كيفية تنظيف الأحزاب السياسية من القيادات الفاشلة والظواهر الصوتية التى أدمنت الوعود والكذب والطلس أمام الناخب السودانى ..

اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا أرحم الراحمين

البعد الاخر
مصعب بريــر
musapbrear@gmail.com
10 ديسمبر 2022م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *