رصد لآخر تطورات الأحداث في السودان

إعداد : شبكة رصد مركز الخبراء العرب للخدمات الصحفية ودراسات الرأي العام .

اولا :الأحداث العسكرية
١. تدخل الحرب اليوم يومها السادس عشر مع انخفاض ملحوظ في وتيرتها بغياب المواجهات المباشرة فيما كان يسمي بمرحلة (كسر العظم). ويبدو أن الطرفين لجأ إلى حرب (الاستنزاف) واطالة المدة بشكل أكبر فيما يعرف (بحرب المدن) التى تبدو بعيدة من الحسم النهائي حتى الان .

٢. خلال اليوم اعلنت القوات المسلحة استمرار عمليات التمشيط على الأرض في عدة محاور في الخرطوم باتجاه مخازن الدعم السريع بالقرب من المزرعه الصينية بالسلمه ، واتجاه امدرمان مناطق صالحة والمهندسين وحي المنصورة، وغرب الجامعه .. وفي بحرى في اتجاه شمبات والحلفايا والدروشاب في محاولة لازاحة قوات الدعم السريع التى حاولت يوم امس عبور كوبري الحلفايا وصولاً الى القاعدة الجوية بامدرمان، ولكنها منيت بهزيمة فادحة .

٣. من ناحية أخرى اعلنت القوات المسلحة أنها تراجعت قليلا في محور الريف الجنوبي امدرمان لمزيد من الترتيب .. فيما أعلنت قوات الدعم السريع أنها هى من تمكنت ايقاف تقدمها ، واسقاط طائرة مقاتلة، واحتوت أشرطة فيديو يعتقد أنها حديثه مشاهد لجنود وضباط تقول قوات الدعم السريع أنه تم اسرهم بالقرب من الصالحة … وبوجه عام لايزال هذا المحور يشهد نشاطا قتالياً متصلاً وحركة واسعه للطيران الحربي.

٤. أعلن ملخص الموقف العملياتي الصادر اليوم عن القوات المسلحة الى تدمير متحرك تابع للدعم السريع بواسطة الطيران في مناطق كجمر وابوحديد وام سعدون بشمال وغرب كردفان .. كما اشار البيان إلى استغلال قوات الدعم السريع لمستشفى شرق النيل، وتحويلها الى ثكنة عسكرية لإدارة العمليات بعد أن قامت بطرد المرضى منها.

٥. خلال اليوم اشارت معلومات الرصد الميداني إلى نشاط اعداد من متحركات قوات الدعم السريع في شارع امبده السبيل ومناطق اخرى بإعداد تختلف في تقديراتها .

٦. خريطة انفتاح القوات المتحاربة تشير إلى وجود قوات الدعم السريع في منطقة شرق النيل محطة ١٣ ، وعند اطراف احياء كافورى ، ووسط الاحياء في حى النصر وحى الهدى ، و شمبات والصبابي وعند مدخل كوبري المنشيه وسوبا غرب ، وتجوب متحركاتها فى مناطق وسط الخرطوم والخرطوم ٢ ، والعمارات، وفي امدرمان عند جسر ود البشير ،وكوبرى شمبات وحتى محيط الاذاعه .. وشمال بحرى عند منطقة قرى والمصفاة .. بينما تقول القوات المسلحة أنها تحيط الخرطوم من كل الاطراف ، وتطوق هذه القوات من جهة الكلاكلة والمدرعات جنوب الخرطوم والعليفون شرق الخرطوم .. وجسر النيل الابيض ومنطقة وادى سيدنا العسكرية من اتجاه الغرب والشمال وتراقب استقرار مناطق غرب امدرمان بامتداد الحدود المفتوحة مع ولايتى الشمالية وشمال كردفان بواسطة الطيران الحربي … في حين لم تصدر جهة محايدة حتى الان خارطة لتحديد مدى سيطرة قوات الطرفين ، أو نسبة وجودها الفعليه على الأرض .

ثانياً :الامن والخدمات
١. رصد اليوم وامس حالات نهب واسعه على أفرع البنوك ،بنك الخرطوم الجامعه الاهليه، وبنك الخرطوم فرع الصادرات ، بنك الخرطوم الحلفايا وبنك فيصل شارع المعونة ، بنك التضامن السوق الشعبي ،بالاضافه الى حوادث أخرى في سوبا وغيرها وتخلو كل هذه المواقع من اي مظاهر للتامين.

٢. اظهرت اليوم مقاطع مصورة اشتعال النار فى بنك السودان الفرع المصرفي بشارع البلدية وعلى أثر ذلك صدر بيان توضيحي من بنك السودان المركزي يشير فيه بأن هناك حريق جزئي ومحدود قبل ثلاثة أيام وليس اليوم وتمت السيطرة عليه، وأحدث أضرار في السطح الخارجى ،وأشار البيان الى انتظام العمل في معظم فروع بنك السودان المركزي بالولايات، وطمئن البنك جمهور المودعين أن أموالهم في الجهاز المصرفي بأمان، و أن ما تم تداوله من عمليات نهب أو سرقة لا تؤثر على ودائع الجمهور ..

٣. لاتزال حادثة نهب منزل مولانا السيد محمد عثمان المرغني تثير غضبا فى اوساط الشعب السوداني لاسيما جماهير طائفة الختمية

٤. رشح خلال الوسائط الاعلاميه اليوم فديو مصور لقوات الدعم السريع عن مداهمة منزل الامام الصادق المهدي بواسطة قوات الدعم السريع والعثور على اسلحة متوسطة ورشاشات وبندقية قناصة بداخله كانت تستهدف بحسب ماورد في المقطع المصور قوات الدعم السريع حول محيط الاذاعه.

٥. حالات سلب ونهب واسعه عمت المنطقه الصناعيه بحرى للشركات والمخازن والمصانع وعلى راسها شركات دال وحجار وابرسى، وغيرها واظهرت مقاطع مصورة نقل هذه المسروقات على الارجل والمتحركات ..واستهجان كبير من المواطنين لمثل هذه الظاهرة .

٦ .تشهد مدينة الابيض هى الاخرى حالات نهب بواسطة المواطنين جاريه منذ ثلاثة أيام للمخزون الاستراتيجي ومخازن البنك الزراعي ومخازن برنامج الغذاء العالمي أقصى جنوب المدينة .. وتم نهب خمسة طلمبات وقود ونهب مقر الشركة الصينية والتي تعمل علي انسياب البترول بخط الانابيب ونهب كلية التقانة جنوب المدينة.

٧. شوهدت عصابات النيقرز وهي تتحرك بكثافة جهة شارع الهواء الخرطوم ،وشارع العزبة بحرى ، وسوق سته الحاج يوسف ،وشارع الصناعات امدرمان، وغرب الحارات ،وهي تمارس حالة نهب وترويع للمواطنين .

رابعا : الخدمات
١. اعلنت الشرطة اعتبارا من امس عودة خدماتها تدريجيا بنزول قوات الاحتياطي المركزي لحفظ الأمن وتأمين الاسواق والممتلكات ، بداية من منطقة الكلاكلات.

٢. انتظام خدمات المياه بشكل جيد خلال اليوم .. ولاتزال اشكالية محطة بحرى سبب في انقطاع المياه عن أحياء واسعه ، وصار البقاء معها في المنازل متعذرا ..
٤. خدمات الكهرباء سجلت انتظاما جيدا عدا عطل كبير في محطة برى الحرارية أدى إلى خروج الخط رقم 110 عن الخدمة مما ادى إلى قطوعات كهربائية في اجزاء من مناطق الرياض الطائف الجريف ، المنشيه من الأمس وحتى الآن وسط حالات انسانيه حرجه .

٥. خدمات الانترنت تحسنت بشكل تدريجي خلال اليوم مع وجود أزمة حادة في الرصيد ، وتذبذب خدمات بنكك وغياب لشبكات البنوك الأخرى وتوقف وسائل الدفع الإلكتروني، تزامنا مع أزمة في السيوله النقدية في أيدى المواطنين.

٦. انعدام الوقود وتوقف عمل محطات الوقود أدى الي حدوث شلل كبير في الحركة في الشارع العام ، وارتفاع اسعار المواصلات.

٧. انتظام وتوفر حركة السفر الى الولايات ،وتراجع كبير في اسعار التذاكر وانخفاض في عدد المغادرين إلى الولايات خلال اليوم .

٨. عودة الحياة إلى طبيعتها في الاسواق والمحلات التجارية ، ونشاط معقول للمخابز في غالب المناطق بالولاية عدا أجزاء محدودة بمدينة بحرى والخرطوم .

خامسا: الصحة
١. اعلنت وزارة الصحة اليوم ان اجمالي الحالات التراكمية منذ،بداية الأحداث بلغ 4599 حالة إصابة و528 حالة وفاة .
٢. بولاية غرب دارفور تسبب الصراع القبلي المسلح في تدمير مستشفي الجنينة الرئيسي و وزارة الصحة و إتلاف ما بها من ممتلكات و عربات و أجهزة كما تسبب في وفيات لم بتم حصرها .

٢. من ناحية اخري فقد تم التوسع في عدد مراكز الخدمات الصحية في ولاية الخرطوم وباشرت اعداد اضافيه من المراكز الصحيه والمستشفيات العاملة اعمالها باعتماد مستشفى الكاملين مقر للعمليات الجراحيه المحولة من الخرطوم .. ويشير تقرير منسوب الى وزارة الصحة ولاية الخرطوم ان نسبة التغطيه بالخدمات ارتفعت إلى اكثر من 60% .. فيما اكد الرصد المتخصص الذى قامت به شبكة الخبراء العرب إلى أن الامكانيات المخصصة للطواريء بالمستشفيات ارتفعت خلال الاسبوع لتصل 40% مقارنة ب 30% الاسبوع الماضي .

٣. فى ذات السياق لاتزال العديد من المستشفيات خارج الخدمة بسبب الأحداث. وتتهم القوات الحكومية قوات الدعم السريع بتحويلها الى ثكنات عسكريه ، وعلى راسها مستشفى شرق النيل ، الشعب ،الخرطوم ، الساحة ، الراقى) .

٤. اشكالية الإمداد الدوائي التى تم الاشارة اليها فى تقارير سابقه لاتزال تشكل هاجسا قويا لدى الصيادلة العاملين في القطاعين العام والخاص واكد استطلاع محدود بواسطة فريق من شبكة الخبراء العرب، انخفاض المتاح من الادوية المنقذة للحياة باكثر من 40 %في ظل عدم وصول امدادات للأدوية منذ بداية المعارك ، في حين اعلنت وزارة الصحة ولاية الخرطوم هنالك ترتيب مع عدد من الشركاء من الدول الصديقة و المنظمات الدولية و الاقليمية العاملة في الصحة لسد الفجوات المتوقعة وفق قوائم اساسية تمت مشاركتها معهم.

سادسا : حركة النقل الجوي والخارجي
١. شهد مطار بورسودان من الأمس وحتى اليوم هبوط عدد 12 رحلة منها عدد 2 طائرة في طريقها الى تشاد تتبع لشركة تاركو ، وطائرة متجهة الى أبو ظبي بعدد 128راكبا ، و طائرتان إلى القاهرة وطائرات اجلاء من جنسيات اخرى ، وبلغ عددالمغادرين من مطار بورسودان خلال فترة التقرير 4875 راكبا .

٢. انباء عن احتمال وصول طائرة مساعدات طبية من الأردن يتم الترتيب لها عبرالهلال الأحمر السوداني.

٢. لاتزال اعداد كبيرة من العالقين في مدينة بورسودان في انتظار إجراءات الاجلاء وضعف كبير من الشركات السعودية الناقله ، مع سوء الحالة الإنسانية وسط المنتظرين من غياب المأوى وتردي البيئة وغياب الخدمات ، وسط مجهودات من منظمات المجتمع المدني وشباب المدينة لاحتواء الأزمة،

٤. اصدرت سلطة الطيران المدني نشرة تفيد بتمديد إغلاق المجال الجوي السوداني أمام كافة حركة الطيران حتى 13 مايو، يستثنى من ذلك رحلات المساعدات الإنسانية ورحلات إجلاء الرعايا الأجانب بعد الحصول على تصريح من قبل الجهات ذات الاختصاص .. وتقول النشرة ان سلطة الطيران المدني لم تقم بتحديد أي مطار بديل لمطار الخرطوم الدولي.

٦. اشارت شبكة مركز الخبراء العرب الى انخفاض في اعداد السودانيين المغادرين الى القاهرة .. اليوم حيث رصد تحرك (24) باصا مقارنة بعدد (40) باصا امس الأول ..في حين قامت السلطات المصرية بتسهيل اجراءات الدخول للعالقين من حملة التأشيرات أو المعفيين منها ووجهت الذين لايحملون تأشيرات بالحصول عليها من القنصلية في حلفا.. مما ساهم فى انخفاض عدد العالقين في الحدود بنسبة مقدرة.. وبحسب احصاءات
شبكة مركز الخبراء العرب فأن المعابر قد سجلت دخول ما يقدر ب 24 الف شخصا خلال الاسبوع الماضي أكثر من 80% منهم سودانيين .

سابعاً :اتجاهات الرأى العام

١. تشير إتجاهات الرأى العام بكثير من التخوف إلى تزايد حالات الانفراط الأمنى ونشاط عصابات السطو المسلح وجماعات النيقرز وتهديدها للامن والسلامة .

٢. تنتقد اتجاهات الراي العام غياب الشرطة عن دورها حتى في المحلات والمناطق الأمنه.

٣. تشير اتجاهات الراي العام بكثير من التقدير إلى مجهودات فرق الصيانه بهيئات المياه والكهرباء ،ودورهم في استقرار الإمداد الكهربائي والمائي.

٤. ترى اتجاهات الراي العام أن حاجات الناس للخدمات والاسواق قد فرضت عمليا فتح الاسواق رغم المخاطر الامنيه .. وان هذا من باب التعود على الخطر .

٥ ينقسم الرأي العام حول مارشح إعلاميا ُعن بداية التفاوض بين الجانبين.. مابين مؤيد يرى إمكانية طي الخلافات عنزكريق الحوار..ومعارض يري إمكانية الحسم عبر القتال .

٦. ينتقد الرأي العام آحجام الدول العربية والمجتمع الدولى عن تقديم اي مساعدات إنسانية للسودان حتى الان .

٧. ينظر الرأي العام بكثير من التقدير إلى التجاوب من الجانب المصرى بالسماح للسودانين بالدخول إلى الأراضي المصرية .

٨. (المال الهامل يشجع السرقه ).. هو الوصف الذى يطلقه الراي العام اليوم علي غياب التامين من حول المحلات والاسواق والبنوك مما يغرى ذوى النفوس الضعيفه بالهجوم عليها بغرض النهب .

والدعوات أن يحفظ الله السودان وأهله، وينعم عليه بالأمن … اللهم سلم ، اللهم سلم .
مركز الخبراء العرب للخدمات الصحفيه ودراسات الرأي العام ، مركز اعلامي محايد مستقل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *