عليو يؤكد دور الزراعة في تأمين الغذاء وتحقيق الاستقرار للمجتمعات

الفاشر : كواليس

ثمن نائب حاكم اقليم دارفور دكتور محمد عيسى عليو الجهود التي ظلت تضطلع بها وزارة الزراعة الاتحادية ووزارات الزراعة بولايات دارفور ومنظمة الفاو من أجل تأمين الغذاء للمواطنين وتوفير المستلزمات الأساسية لإنجاح المواسم الزراعية، مؤكدا أهمية الزراعة بشقيها الزراعي والحيواني في تحقيق الاستقرار واحداث التنمية وتعزيز السلام.

وقال عليو خلال مخاطبته اليوم بالفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور فاتحة اعمال الملتقى الزراعي الإقليمي الاول الذي نظمته وزارة الزراعة بحكومة الإقليم لمديري عموم وزارات الزراعة بولايات دارفور الخمس وادارات وقاية النباتات، قال ان حكومة الاقليم قد بدأت أولى برامج عملها بإنشاء عدد من مصادر المياه بالمناطق الشمالية من الإقليم للرعاة والرحل لابقائهم أطول وقت ممكن شمالا، حتى يتمكن المزارعون من حصاد زراعتهم مطلع شهر فبراير من كل عام .

واضاف ان الحكومة الاقليمية قامت الى جانب ذلك بتشكيل لجنة عليا لفتح المسارات والمراحيل وحماية الموسم الزراعي من خلال تعزيز العلاقة بين الرعاة والمزارعين للحد من احتكاكات بينهم، ووعد باقامة ملتقى آخر لمناقشة قضايا الرعاة مقبل الايام، كما تعهد بالعمل مع الجميع في سبيل انزال توصيات الملتقى على ارض الواقع.

وخاطب الجلسة الافتتاحية للملتقى والي شمال دارفور نمر محمد عبد الرحمن، مشيرا إلى ان واقع السودان الجغرافي والاقتصادي يحتم عليه الإعتماد والتعويل على القطاع الزراعي الذي انه يتمتع فيه بموارد ثرة، مع وجود الأيدي العاملة القوية، وقطع نمر بالقول أن السودان وباعتماده على الزراعة يمكنه مجابهة ومعالجة كافة التحديات الاقتصادية.

واضاف “دعونا نعطي الزراعه فرصة فهي كفيلة بمعالجة كافة مشكلاتنا خاصة الاقتصادية” وشدد على ضرورة معالجة وتجاوز بعض العادات والتقاليد المرتبطة بحيازة الأراضي والتي قال إنها تمثل عائقا أمام اي محاولة لإحداث النهضة الزراعية.

ودعا نمر الوكالات المنظمات والهيئات الدولية العاملة في مجال الزراعة الى احكام التنسيق والتعاون في سبيل خدمة المجتمع عبر الزراعة بتوفير الآليات الزراعية للمنتجين بدلا عن تقديم المساعدات الإنسانية، داعيآ إلى أهمية عقد مثل هذه الملتقيات سنويا للوقوف على إنجازات القطاع الزراعي ومعالجة تحدياته من أجل التقدم الى الامام.

وتحدث في الجلسة الافتتاحية للملتقى ممثلة بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان “اليونيتامس” أبيمبولا آينا، مؤكدة إنهم يتطلعون إلى دعم الموسم الزراعي القادم على غرار ماتم في الموسم الماضي حتى يكون الموسم أكثر استقرارا وانتاجا”.

وحثت الحكومة على أهمية نشر القوات المشتركة لحماية المدنيين خصوصا بمناطق الإنتاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *