إسبانيا والبرتغال تحييان دعوة برلين لربط الغاز بأوروبا

سيكون خط الأنابيب مشابهًا لمشروع MidCat البائد الذي سعى إلى ربط البرتغال وإسبانيا بفرنسا ، لكنه أثار معارضة من المجموعات البيئية وتوقف في عام 2019 عندما فشل التمويل.

أيدت إسبانيا والبرتغال دعوة ألمانيا لخط أنابيب غاز يربط شبه الجزيرة الأيبيرية بوسط أوروبا يوم الجمعة ، وقالت مدريد إن الجزء الخاص بها من المشروع قد يبدأ تشغيله في غضون أشهر.

جاء الاقتراح في الوقت الذي تكافح فيه أوروبا لإيجاد طرق لتقليص اعتمادها في مجال الطاقة على روسيا بسرعة في أعقاب غزو أوكرانيا ، مما أدى إلى قلب سوق الكهرباء وأدى إلى ارتفاع الأسعار ودفع الدول إلى البحث عن الإمدادات.

يوم الخميس ، قال المستشار الألماني أولاف شولز إن خط الأنابيب الذي يمر عبر البرتغال وإسبانيا وفرنسا إلى وسط أوروبا “غائب بشكل واضح”.

وقال إنه إذا كان موجودًا ، يمكن أن يقدم “مساهمة كبيرة” في تخفيف أزمة العرض.

تمتلك إسبانيا حاليًا ست محطات للغاز الطبيعي المسال (LNG) لمعالجة الغاز الذي يصل عن طريق البحر مما قد يساعد الاتحاد الأوروبي على زيادة الواردات.

لكن ليس لديها سوى رابطين منخفضي السعة بشبكة الغاز الفرنسية ، التي لديها وصلات إلى بقية أوروبا.

تسعى مدريد لإحياء مشروع خط الأنابيب الذي يربط جبال البرانس الكاتالونية بفرنسا ، مما قد يزيد بشكل كبير من قدرتها على التوريد.

في حديثها إلى التلفزيون الإسباني العام ، رحبت وزيرة البيئة تيريزا ريبيرا بتصريحات شولز وأعربت عن “استعداد مدريد للمساهمة في أزمة الطاقة … باستخدام البنية التحتية لإعادة تحويل الغاز إلى غاز في إسبانيا”.

كما قال رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا إن ربط خط الأنابيب هذا بوسط أوروبا كان “أولوية” وقال إن موقف ألمانيا سيزيد “الضغط على المؤسسات الأوروبية” لإحراز تقدم في هذه القضية.

وقال ريبيرا إنه بينما كانت هناك شبكة غاز جيدة في شبه الجزيرة الأيبيرية ، فإن المشكلة تكمن في نقلها عبر جبال البرانس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *