مبادرة سياسية تنهي الخلافات بشرق السودان

تقرير: كواليس

أعلن رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا بشرق السودان الناظر محمد الأمين ترك الإتفاق على وحدة المجلس وقبائل البجا بمبادرة من عدد من أبناء البجا وعلى رأسهم رئيس الوزراء الأسبق محمد طاهر إيلا.

وبحسب بيان صادر من المكتب الإعلامي للناظر ترك السبت – سيعقد إجتماعاً في الفترة المقبلة لكامل عضوية المجلس لوضع الأهداف وبحث كيفية تنفيذ مقررات مؤتمر سنكات،
وبذلك عاد (ترك) رئيساً للمجلس وإبراهيم أدروب نائباً له.

يذكر أن خلافات دبت في مجلس البجا بشرق السودان، بعد أن أصدر رئيسه قراراً بحله، فيما تمسّكت قيادات بمواصلة عمل المجلس وتنفيذ مخرجات مؤتمر سنكات.

وفي يونيو الماضي، أعلن رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة المجمدة بشرق السودان رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام لنظارات البجا، الناظر محمد الأمين تـِرِك، تجميد كافة أمانات وصلاحيات المجلس، واستقالته أيضاً.

وقال ترك في تصريح سابق، إن قرارات التجميد جاءت حفاظاً على أمن البلاد بعد تصاعد خطابات داخل المجلس وصفها بالمشينة والمعيبة.

كما أضاف ان بعض الشخصيات المحسوبة على نظارات البجا ظلت تصدر قرارات دون علم قيادة المجلس.

يذكر أن قبيلة البجا، وهي إحدى أكبر المكونات السكانية في شرق البلاد، قامت في 17 سبتمبر الماضي (2021) بإغلاق ميناء “بورتسودان” الرئيسي ووضعت المتاريس في العديد من المدن والنقاط الواقعة على الطريق الرئيسي، الذي تمر به صادرات وواردات البلاد، وكذلك إغلاق خطّي تصدير واستيراد النفط..قبل أن تفضي بعض الوساطات التي قادها المجلس السيادي حينها إلى تعليق الإضراب مؤقتا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *