في جلستها اليوم محكمة مدبري إنقلاب يونيو 1989 تعد أحد المتهمين بتحويله لشاهد ملك

الخرطوم: كواليس

واصلت محكمة مدبري إنقلاب ٨٩ جلساتها اليوم
وعرضت هيئة الإتهام في قضية مدبري إنقلاب يونيو 1989م التي يحاكم فيها (34) متهماً بتهمة تقويض النظام الدستوري وعلى رأسهم الرئيس السابق عمر حسن أحمد البشير، ونائبه على عثمان محمد طه.
عرضت على أحد المتهمين وعداً بعدم تنفيذ العقوبة في حالة إدانته وتحويله إلى شاهد ملك.

جاء ذلك في جلسة اليوم 1989م بمعهد العلوم القانونية والقضائية برئاسة مولانا حسين الجاك الشيخ قاضي المحكمة العليا ، حيث أوضح الأستاذ عبد القادر البدوي ممثل الإتهام أن المتهم هاشم أحمد عمر (بريقع) قد تلقى وعداً بتحويله إلى شاهد ملك وفقاً لأحكام المادة (59) من قانون الإجراءات الجنائية، الأمر الذى يستوجب سماعه كشاهد إتهام .

ولكن هيئة الدفاع إعترضت على طلب الإتهام وقال عبد الباسط سبدرات المحامي أن المادة (59) تنص أولاً في الفقرة الأولى أن يعرض الطلب على المتهم قبل المحاكمة وأن يعرف أنه سيكون شاهد ملك، فيما تتحدث الفقرة الثانية أن يقدم المتهم اولاً كمتهم ثم بعد ذلك يمكن أن يكون شاهداً.

وأضاف سبدرات أن عدم وجود شهود الإتهام ليس سبباً في أن تخل هيئة الإتهام بإجراءات المحاكم .

ومن جانبه قال المحامي عمر بابكر أن نص المادة (59) التي إعتمد عليها الإتهام هي سلطة لوكيل النيابة الأعلى بشرط أن يتم ذلك قبل المحاكمة .

وعلى السياق نفسه قال هاشم أبوبكر الجعلي المحامي أنه من حيث الإجراءات فإن المتهم الذي يعرض عليه العفو كما جرى العمل على ذلك يحاكم متهما في الدعوى الجنائية لأن صفته الأصلية أنه متهم وبعد الفراغ من قضية الإتهام بشهودها يستجوب كشاهد إتهام لتقف المحكمة على مدى وفائه بالشروط التي أشترطت عليه .

أما أحمد أبو يد المحامي فقد أشار إلى أن الاتهام يرغب بهذا الطلب في الدخول في إجراءات جانبية حتى يتثنى له أن يتقدم بإستئناف أمام المحاكم الأعلى ومن ثم يحقق رغبته في بقاء المتهمين لأطول فترة في السجن .

وتعقيبا على الإعتراض قال عبد القادر البدوي أنهم في الإتهام أستكملوا كافة الإجراءات إزاء متطلبات المادة (59) وأن المتهم وافق على العرض .

ومن جانبه قرر مولانا حسين الجاك أن المحكمة ستصدر قراراً في الجلسة القادمة بخصوص الطلب ، مع إلزام الإتهام أن يأتي بشاهد آخر غير الشاهد المعني بالطلب وذلك في جلسة المحكمة الأسبوع القادم الموافق الثامن من نوفمبر الحالي .

يذكر ان قضية مدبري إنقلاب يونيو 1989م يتم فيها محاكمة (28) متهماً حضورياً و(6) متهمين غيابياً أغلبهم خارج البلاد حالياً، وهم الفريق الهادى عبد الله، واللواء صلاح كرار، واللواء صديق فضل بجانب على كرتي ، ومحمد عبد الحفيظ الدنقلاوي، وعمر سليمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *