الفرقة 14 مشاه بكادقلي تستقبل عائدين من مناطق الحركة … والعائدون يشكون سوء المعاملة وتردي الأوضاع الإنسانية

كادقلي : أحمد كنونة

الفرقة 14 مشاه بكادقلي تستقبل عائدين من مناطق الحركة … والعائدون يشكون سوء المعاملة وتردي الأوضاع الإنسانية

كادقلي : أحمد كنونة

إستقبلت إستخبارات الفرقة الرابعة عشرة مشاه بكادقلي حاضرة ولاية جنوب كردفان ( الأربعاء ) بمقرها بالسرف جنوبى كادقلي مجموعة من العائدين بينهم نساء وأطفال وشباب قادمين من منطقة أم شعران التابعة لمحلية البرام حوالي 30 كيلو جنوبى كادقلي.
وفور وصولهم شكا عدد من العائدين فى تصريحات صحفية من سوء المعاملة وتردي الأوضاع الإنسانية بمناطق سيطرة الحركة الشعبية . ووصف خميس شمالية تية مقدم الأوضاع بالصعبة، وقال ان هنالك ندرة فى الغذاء فى ظل منع قوات الحركة الشعبية شمال عودة المواطنين إلى كادقلي وقفل الطرق أمامهم .. وأضاف إستطعنا الهروب ووصلنا بعد يومين من المشي بالأرجل والتعب.
مؤكداً سوء المعاملة تجاه الشباب خاصة فى التجنيد القسري والزج بهم في إتون المعارك دون تدريب .

من جانبه أكد مجاهد يعقوب كافي أن المواطنين يعيشون أوضاع معيشية ونفسية صبعة ويرغبون فى عدم إستمرار الحرب بالإضافة إلى رغبتهم فى العودة.
من ناحيتها قالت بابوية عبدالحليم روان تية جابر أنها قطعت مسافة الطريق فى يومين باتت فيهما وسط الغابات مع الوحوش ومعها طفلها الرضيع ، وقالت إن الأوضاع المأسوية وسوء المعاملة هى التى جعلتها تقوم بهذه المخاطرة . وأشارت إلى تلقيهم لمعاملة طيبة من القوات المسلحة فى محطة قردود دلوكا التى أحسنت معاملتهم وإطعامهم وتسلبمهم لرئاسة الفرقة، ودعت بقية المواطنين إلى العودة إلى كادقلي للمعاملة الحسنة والأمن والإستقرار بالمنطقة.
وفي الأثناء قالت سعدية عبدالحليم تية أن هنالك نقص في الإنتاج الزراعي لهذا الموسم، وأضافت برغم ندرة الأكل فى البيوت تعمل قوات الحركة الشعبية على إقتسام الشيئ البسيط معهم . وأشارت إلى أن هذا الأمر أصبح صعب عليهم مما دعاهم إلى العودة ودعت المواطنين إلى الخروج من جحيم الأوضاع في تلك المناطق، معربة عن شكرها لحسن الإستقبال والمعاملة من القوات المسلحة.
وفى السياق قال رئيس شعبة إستخبارات الفرقة الرابعة عشرة مشاه بكادقلي العميد الركن معتصم بابكر أحمد عمر إن الشعبة ظلت تستقبل عودة طوعية يومية من مناطق الحركة الشعبية جراء ما يتعرضون له، وأضاف بأن الفرقة ترحب بأي مواطن عائد إلى بلده وأهله له كامل الإحترام والتقدير وكل حقوق المواطنة.
وناشد المواطنين بمناطق الحركة الشعبية إلى العودة لمناطق الحكومة وسيجدون كل المعاملة الطيبة، ودعا فى ذات الوقت قوات الحركة الشعبية شمال جناح الحلو بالسماح للمواطنين العزل خاصة النساء والأطفال والعجزة وكبار السن والمرضى بالخروج من مواقعها والعودة لمدينة كادقلي لحاجتهم للرعاية الصحية والمساعدات الإنسانية، مشيراً إلى أن هذه العودة تأكيد على عدم رغبة المواطنين فى إستمرار الحرب وحاجتهم للأمن والإستقرار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *