تطورات الأحداث في السودان ..اليوم العشرون من المعركة

الخميس ٤مايو ٢٠٢٣م

✍️ إعداد : شبكة رصد مركز الخبراء العرب للخدمات الصحفية ودراسات الرأي العام .

اولاً : الأحداث العسكرية والولايات

١. اعلنت قوات الشعب المسلحة ان قوات الدعم السريع وفي خرق منها للهدنة المعلنة قامت فجر اليوم بالهجوم على منطقة بحرى المركزية جوار كوبرى القوات المسلحه مما اضطر القوات المسلحة للتعامل مع القوة المعتديه وهزيمتها وتدمير (٨) عربات قتالية واستلام (١١) عربه ، راجمة كاتيوشا وأجهزة اتصال وتمت مطاردة المعتدين وتمشيط مناطق كوبري كوبر وشارع الانقاذ واستلام عدد من العربات القتالية.

٢. قامت قوات الاحتياطي المركزي اليوم بحملات تمشيط واسعه واشتباكات مستمرة فى منطقة السوق العربي وجوار موقف جاكسون وشارع السيد عبد الرحمن واظهرت مقاطع فديو مصوره انتشارا واسعا لقوات الاحتياطي المركزي بمنطقة السوق الغربي وهي تعمل على تصفية جيوب قوات الدعم السريع وطردهم من المنطقه.

٣ .شهدت مدينة الأبيض بشمال كردفان ظهر اليوم هجوما من ثلاثه محاور شنته قوات الدعم السريع ، قامت على اثره الفرقة الخامسة مشاة بالابيض بصد الهجوم وملاحقة المعتديين، وتكبيدهم خسائر فادحة ..واظهرت مقاطع مصورة انتشار كثيفا لانتصار جنود فرقة الهجانة ، وسط سعادة غامرة من سكان المدينة

٤. بمنطقة شرق النيل افادت انباء بسقوط قذيفة صاروخية بدوي هائل بالجريف شرق القادسية شمال الكبري ولا انباء عن إصابات، في وقت أكد فيه شهود عيان تمركز قوات الدعم السرع اليوم بمخطط اللؤلؤة بشرق النيل بكامل الاسلحة والعتاد … وافاد شهود عيان بسماع اطلاق نار في منطقة كافورى

٥. بمنطقة امدرمان .. تصاعدت حدة الاشتباكات بامدرمان بين الطيران وقوات الدعم السريع في محيط الاذاعه وحي الملازمين…

٦. منطقة الخرطوم شهدت عودة الامن والهدوء جنوب احياء الخرطوم و الاشتباكات تكاد تكون معدومة .. وتم رصد متحركات لقوات للدعم السريع مع كامل عتادها تتمركز في شارع مدني المجاهدين بالتحديد داخل مقر شرطة الحياة البرية شارع التلاتين مع مدني جوار شركة جياد..

٧. نشر ناشطون صوراً توضح الأضرار التي لحقت بموقف جاكسون بالسوق العربي نتيجة الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

٨. بيان قوات الدعم السريع اتهم القوات المسلحه باختراق الهدنة الانسانية المعلنة ومهاجمة قواتهم منذ فجر اليوم الخميس في عدد من مواقع تمركزها وتعرض قواتهم والأحياء السكنية الى قصف عشوائي بالمدافع والطائرات في مسلك يشكل تجاوزًا سافرًا للأعراف والقوانين الدولية والقانون الدولي والانساني .

وقال البيان ان تعدد مراكز اتخاذ القرارات داخل الطرف الاخر انعكس سلبًا على تنفيذ الهدنة الانسانية..

٩. بمدينة بورسودان مسيرات ضخمة مؤيدة للقوات المسلحه والجماهير تحاصر مقر إقامة المبعوث الأممي فولكر بفندق كورال وتطالب بطرده هو والسفير الاماراتي من الولاية ..

١٠ ما يمكن قوله عن الأحداث العسكرية خلال اليوم العشرين هو عودة قوات الدعم السريع الى الهجوم مرة أخرى بعد توقف دام أياما من خلال محاولتها جر اتون الحرب إلى شمال كردفان ومحاولة السيطرة على منطقة بحرى العسكرية ، وقد منيت بالفشل في كليهما .. أما القوات المسلحه فقد حافظت على كل مواقعها ، وتقدمت ألوية المشاة نحو اماكن في قلب الخرطوم بمساعدة قوات الاحتياطي المركزى ، وظلت محتفظة أيضا بسيطرتها الكاملة على الأجواء من خلال الطيران الحربي

*ثانياً؛ الخدمات والأمن

١. اصدر مجلس الوزاراء القومي اليوم قرارا بتكوين لجنة لتأمين انسياب الخدمات والسلع الضرورية برئاسة وزير الماليه وعضوية وزراء، القطاع الاقتصادي.

٢. استقرار جيد في خدمات الكهرباء والمياه بالولاية مع الإفادة بوجود قطوعات للكهرباء في مناطق الجريف شرق والشجره ، والعزوزاب ، والريف الشمالي ، واحياء في ابوسعد وقطوعات مستمرة منذ ايام في صالحه والريف الجنوبي .

٣. وفرة الخضروات والفواكه في الاسواق المركزية وعودة الحياة الطبيعية في اغلب المناطق … وخلال جوله في الاسواق كشفت شبكة مركز الخبرا ء العرب عن عدم وصول عربات التوزيع لليوم العشرين من بداية الأزمة مما يؤدي إلى اختفاء بعض السلع (الدواجن -اللحوم المبردة الألبان – والزبادي _ المياه الغازية _ مياه الصحه) ..

٤. لوحظ اليوم زيادات في اسعار الخبز والالبان في بعض المناطق بالولاية … والتجار يعزون الزيادات إلى ارتفاع تكلفة الترحيل بسبب انعدام المحروقات.

٥. أعلنت ادارة مستشفى الولاده امدرمان (الدايات) فجر اليوم الخميس بتعرضها لهجوم من افراد الدعم السريع .. وقامت المجموعه بتهديد الافراد بكسر الخزينه ونهبوا المبالغ الموجوده والتى تقدر بحوالي20 مليون جنيه وقامو بطرد العاملين ، وادخال عربات قتاليه إلى داخل المستشفى…

٦. تهجم أفراد من قوات الدعم السريع علي مستشفى حاج الصافي ببحرى، وتهديد الكادر الطبي العامل..

٧. اظهرت مقاطع مصورة اليوم محاولات للهجوم على مستشفى الأمل بحرى بثلاث عربات تم صدها . ٨. بلاغات متعددة بشبكات التواصل الاجتماعي تفيد بتحول مستشفى البان جديد إلى قاعدة طبية لقوات الدعم السريع ومكان لعلاج الجرحى.

٩ . عدد من المستشفيات المتخصصة على رأسها مستشفى مكة لجراحة وطب العيون تعلن استئناف نشاطها ..

١٠. ارتفاع في عدد الصيدليات الخاصة العاملة لتصل إلى نسبة 45% من جملة 1177صيدلية بولاية الخرطوم

١١ .وزارة الرعاية و التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم تفيد بسقوط قذيفة نتيجة معارك اليوم على دار رعاية المسنيين ببحرى الساعة التاسعة صباح .. وتطمئن أن النزلاء والموظفين بخير ويباشرون مهامهم بصورة طبيعية .

١٢ . شكاوي عديده للمواطنين .. وانعدام كامل للمحروقات بولاية الخرطوم (الوقود- غاز الطهي) .

١٣. رصد حوادث نهب وسلب بصورة كبيرة جنوب الخرطوم وكسر للمخازن والمواقع التجارية في غياب كامل للشرطة والارتكازات .

١٤ .استمرار النهب بسوق امدرمان لليوم الثالث على التوالي واستهداف أماكن جديدة جهة شارع العناقريب وعمارة البرير ..

*ثالثاً : المعابر والنقل الجوى

١.تم التصديق لشركة تاركو للطيران بعدد(٤) رحلات يومية لنقل العالقين السودانيين من جدة الي بورسودان…

٢. بمطار بورسودان تواصل اجلاء العالقين على متن (٦) طائرات منذ امس وحتى اليوم من جنسيات مختلفة … وتحسن بطيء في الاوضاع الإنسانية للعالقين من الرعايا الاجانب وشكاوى من ضعف التجاوب من قبل شركات النقل البحري مما يطيل من المعاناة .

٣. انسياب العمل بمعابر الولاية الشمالية ورصد دخول المزيد من السودانيين خلال فترة التقرير ، وشكاوي من بطء القنصلية فى حلفا في منح تاشيرات الدخول ووصول اسعارها فى الاسواق الرماديه إلى مبلغ 100 الف جنيه

٤. اعلنت سلطة الطيران المدني في نشرة داخليه عن عزمها على تشغيل مطار دنقلا ضمن الجهود الإنسانية لنقل وعودة العالقين من خارج السودان.

٥. مجموعات السودانين على السوشيال ميديا بمصر والعالقين بالحدود تنقل أن سبب البطء في منح التأشيرات هو حرص السلطات المصرية على ترحيل القادمين الي معسكر اللاجئين الجديد في توشكي بعد اكتماله الاسبوع القادم …وتصدر( شعار لا للهجرة الي مصر ام المصائب) فى الترند العالمي … في وقت لم تتمكن فيه شبكة الخبراء العرب من التأكد من صحة هذه المزاعم.

*رابعاً: الأصداء الإقليمية والدوليه

١. رصدت وزارة الخارجية في عدة بيانات لها السلوك الإرهابي لقوات الدعم السريع بخرقها للهدنة عدة مرات، ومحاولتها عرقلة جهود إخلاء الدبلَوماسيبن والرعايا الأجانب، واستهداف السفراء والدبلوماسيين ،و مقار البعثات الدبلوماسية وغير ذلك من الافعال التى تمثل سلوكا بربريا يتنافى مع كل المباديء والأعراف الإنسانية، ويمثل خرقاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وكافة المباديء والاعراف وقواعد الإشتباك الميداني وطالبت المجتمع الدولي بإدانة السلوك الإجرامي لقوات الدعم السريع المتمردة.. ومن الأمثلة على ذلك :

• مقتل مساعد الملحق الاداري بالسفارة المصرية .

• تعرض السفارة الهندية لا طلاق نار مباشر• إقتحام سفارة سلطنة عمان وسرقة إحدى سياراتها .

• تمركز قوات التمرد أمام مقرات وتحطيم كاميرات المراقبة الخاصة بسفارات كل من كوريا الجنوبية، روسيا الاتحادية، سوريا، اليمن، إثيوبيا، المغرب وإسبانيا.

• هجوم قوات الدعم السريع على مقر رئاسة القوات المشتركة السوداني التشادية بالجنينة يوم الاثنين 24 أبريل 2023 الساعة 12 ظهرا. وتدمير مبنى رئاسة القوات المشتركة ، ونهب مواد تموينية ومواد الإمداد بالمقر. وانتهاك البروتوكول الأمني الموقع بين حكومتي السودان وتشاد.

• اعتداء قوات الدعم السريع على عدد 19 من المستشفيات والمرافق الصحية بالعاصمة القومية الخرطوم .

• الاعتداء على مقر السفارة الهندية في الخرطوم و اقتحام مكتب السفير و نهب مقتنيات ثمينة و مصوغات ذهبية و سيارة رسمية و حواسيب و مبالغ معتبرة من العملات الحرة.

• التعدي علي السفارة الكورية و الملحقية الثقافية السعودية وكذلك مقار اقامة الدبلوماسيين السويسريين و القسم القنصلي في السفارة التركية.

• جرائم العنف الجنسي و التحرش و الاغتصاب التي ارتكبتها قوات التمرد ضد عدد من العاملات في منظمات العون الانساني.

• الاعتداء على مقر السفارة الإندونيسية وسرقة سيارة من السفارة

• الاعتداء على السفير الماليزى وسرقة سيارته .

٢. هبطت بمطار بورتسودان الدولي طائرة القوات الجوية الكويتية التي تحمل (10) طن من المساعدات الطبية مقدمة من وزارة الصحة الكويتية لشعب السودان،.

٣. رصد شبكات مركز الخبراء العرب( مكتب اديس ابابا ) اجتماع الالية الموسعة وجهود تسوية الأزمة في السودان بأديس ابابا وبمقر الاتحاد الافريقي اجتماع الالية الموسعة للسودان والتي تضم اطرافا جديدة انضمت للآلية الثلاثية السابقة والتي كانت مكونة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي والايقاد. اذ انضم للالية الجديدة كل من الاتحاد الأوروبي، دول الترويكا، الجامعة العربية، الامارات، السعودية، قطر، تركيا ‘ مصر ، وعدد اخر من المنظمات والبلدان .. تناول الاجتماع وقف الاقتتال والانتقال السياسي والوصول للمتضررين والمحتاجين ، والتركيز على احترام مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية، وتشكيل لمجلس رئاسي ثلاثي يتولى التفاوض مع طرفي القتال في السودان…وكان الاتحاد الافريقي قد اعد مسودة لمذكرة مفاهيمية لخفض التصعيد في السودان بما يتجاوز الاتفاق الاطاري ودعت لاطلاق عملية سياسية شاملة. وبحسب معلومات مركز الخبراء العرب سينعقد اجتماعا اخر للالية الثلاثية باديس ابابا لينظر في ماذا بعد.

٢. رشحت معلومات اليوم عبر عدة قنوات إعلامية لم يتم تأكيدها من جهات مستقلة عن اتجاه الإمارات لسحب سفيرها من الخرطوم ، بعد تصاعد الدعوات الشعبية لطرده من السودان .. .

٣. فيما يبدو أنه محاولة للضغط على أطراف النزاع تصريحات أمريكية اليوم عن تفويض الإدارة التنفيذية الأمريكية لفرض عقوبات على قادة النزاع في السودان.

*خامساً اتجاهات الرأي العام

١. يستهجن الراي العام بشدة سلوك قوات الدعم السريع حيال احتلال المستشفيات ويعلق على اعتداءهم على مستشفى الدايات بعبارات ساخرة ..

٢. تتواصل تعبئة الرأي العام ضد وجود السفير الاماراتي بالخرطوم .

٣. ينتقد الرأي العام غموض موقف الحكومة السودانية حيال المفاوضات المعلنه وعدم وضوح المقصد منها .

٤. تفاؤل اليوم كبير وسط الجمهور بقرب انتهاء فترة الحرب وعودة الحياة الطبيعية .

٥. يشفق الرأي العام من عدم تمكن الطلاب من الجلوس لامتحانات الشهادة السودانية هذا العام .

٦. يثمن الرأي العام مجهودات إدارة الكهرباء في اصلاح الاعطال والحفاظ على استقرار الخدمه.

٧. انتقادات تطال المملكة العربية السعودية بسبب التحركات المريبه لسفيرها بالخرطوم واستمراره في الضغط فى اتجاه لعودة إلى الاتفاق الاطارى، مع احزاب الحرية والتغيير

٨. ارتياح واسع اليوم لانتصار القوات المسلحة في عددمن المحاور والجبهات

والدعوات أن يحفظ الله السودان وأهله، وينعم عليه بالأمن والاستقرار … اللهم سلم

مركز الخبراء العرب للخدمات الصحفيه ودراسات الرأي العام ، مركز اعلامي محايد مستقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *