رصد تطورات للأحداث في السودان اليوم الثامن عشر من المعركة الثلاثاء ٢مايو ٢٠٢٣

✍️إعداد شبكة رصد مركز الخبراء العرب للخدمات الصحفية ودراسات الرأي العام .

*اولا : الأحداث العسكرية والولايات

1.خلال اليوم الثامن عشر للمعركة دارت أحداث قصف عنيف بالطيران الحربي جنوب كبري سوبا، وشوهد الطيران الحربي يلاحق في سوق سوبا شرق اكثر من ١٠٠ عربة مقاتلة يقال انها اتت منسحبه من مناطق امدرمان وكافورى وقد عبرت المتحركات تجاه مخطط اللؤلؤة ناحية مزرعة عصام الشيخ .. وامتد القصف إلى مناطق غرب الرياض ، وجنوب الخرطوم .. وفي امدرمان تواصل القصف الجوى لما يقرب من الساعه والنصف في محيط الاذاعه ،و حتى امبده ود البشير .. وبالمقابل فقد سمعت اصوات المضادات الكثيفة من قبل قوات الدعم السريع في مناطق مختلفة من امدرمان والخرطوم وجهة كوبري المنشيه وسوبا وشمبات .

٢. من جهة اخرى تضاربت المعلومات حول السيطرة على محيط الاذاعه والتلفزيون مابين تصريحات الناطق الرسمى بطرد الدعم السريع منها ،وتأكيد قوات الدعم السريع بوجودها فيها.٣. على الأرض شوهدت اليوم قوات الدعم السريع وهي تقيم ارتكازات في شارع الستين ، وتجوب متحركاتهم مناطق الخرطوم ٢ والخرطوم.

٣، وشارع الهواء ،ورصد وجود لهم في شارع عبد الله الطيب واماكن أخرى في الرياض، وفي امبده ود البشير ، وفي أحياء كافورى والنصر والهدى بشرق النيل، وفقا لأفادات مراسلي شبكة الخبراء العرب فهناك ارتكازات فى الطرق السفريه جوار قرى، وعند كافتريا البكاش في طريق التحدى ، وعند مدخل تفتيش جبل اولياء، وغرب مدينة الأبيض.

٤. إعلاميا صرح الفريق اول ياسر العطا لقناة الحدث انه ستتم مصادرة اموال الدعم السريع لصالح تعويض كل المتضررين من الحرب ..وان قوات الدعم السريع اسرت بعض الضباط واسرهم من المنازل .. مشيرا الى ان مجلس السيادة سوف يجتمع لعزل نائب رئيس المجلس.. وستتم محاكمة كل المتمردين بمن فيهم المدنيين الذين تعاونوا معهم ..وليس هناك اي تفاوض .. وان المعارك ستنتهي خلال اسبوع او اسبوعين.

٥. بيان قوات الدعم السريع، صباح اليوم الثلاثاء، أشار الى إسقاط طائرة من طراز (ميج) تتبع للقوات المسلحه، واوضح البيان أنه رصد غارات بالطائرات، صباح اليوم الثلاثاء، على عدد من المناطق السكنية بالخرطوم واكد البيان عزم قوات الدعم السريع على حسم أي تعدي.

٦. بالولايات تسير الحياة بشكل طبيعي في عدد ١٥ ولايه لا توجد فيها احداث مسلحة، وتعمل الخدمة المدنية فيها بصورة مستمرة، والبنوك تفتح أبوابها وهناك 15 مصرفاً يعمل في عدد من الولايات، مما قد يخفف الضغط الحالي إلى جانب تلبية حاجات الناس، بخاصة الأموال، لشراء المواد الغذائية والأدوية”

٧. بشان ولاية غرب دارفور قال حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي، إن هناك اتفاقاً شعبياً في ولاية غرب دارفور لوقف القتال القبلي.. وأشارت مصادر اليوم أنه وبعد هدوء بدأ العمل في دفن جثامين الضحايا والذي تعذر خلال الايام الماضية بسبب الأوضاع الأمنية وانتشار المسلحين القبليين في أجزاء واسعة من المدينة.

٨. هدوء الاحوال بمدينة نيالا لليوم الثالث على التوالي وتراجع في حالات السلب والنهب.

٩. افادت وكالة (سونا) بانسلاخ عدد سبعة (٧) ضباط برتبة النقيب و(٤٦٨) جنديا اليوم من قوات الدعم السريع وتسليم انفسهم لقيادة الفرقة (١٤) مشاة اللواء (٥٥) كادقلي.

١٠. مسيرات مؤيدة للقوات المسلحة بالقضارف والبحر الأحمر، ونهرالنيل ومواطنو بورسودان يطالبون المبعوث الأممي فولكر بمغادرة اراضي الولاية ..

١١. أعلنت وزارة الخارجيه بجنوب السودان أن الطرفين وافقا على هدنه إنسانية لمدة ٧ أيام تبدأ بتاريخ ٤ مايو ووافقا كذلك على بدء مفاوضات بمدينة جده .

*ثانياً: الاسواق والمواصلات

١ باشرت اهم الاسواق بولاية الخرطوم اعمالهاحيث وصلت إلى السوق المركزي بالخرطوم اليوم كميات كبيرة من الخضر والفاكهه ،وسط شكوى كبيرة من ارتفاع أسعار الترحيل .

٢. لوحظ نشاط مقدرا بالسوق الشعبي امدرمان ،وسوق ليبيا وسوق الكلاكله اللفه، وسوق سته بالحاج يوسف ،و الاسواق الطرفيه الكبيره حيث بلغت نسبة مزاولة الاعمال فيها أكثر من 65% بشكل عام .. كما تم رصد نشاط ضعيف في سوق امدرمان ،وشبه توقف في أسواق منطقة بحري، والسوق العربي والسوق الافرنجي .

٣. حتى الان لم تباشر شركات التوزيع أعمالها مما انعكس في صورة شح كبير في سلع مهمة مثل المواد التموينية و الألبان ومشتقاتها والدواجن واللحوم المجمدة والمياه الغذائية ومياه الصحه وغيرها.

٤. رصدت شبكة مركز الخبراء العرب توزيع دقيق المخابز في عدد من المواقع جنوب الخرطوم وامدرمان وانتظام في عمل المخابز بحوالي ٤٥_٤٧ % كما افاد استطلاع محدود اجرته الشبكة عبر الاتصالات الهاتفيه وسط ملاك واصحاب المخابز إلى العمل بنسبة 60% من الطاقه لاشكالات تتعلق بالكهرباء والغاز ،والدقيق، ومدخلات صناعة الخبز الأخرى .

٥. تزايد حاد في ازمة الوقود ووصول سعر جالون البنزين الى 35 الف في بعض المناطق. في حين بدات من امس محطات وقود بشائر فى مزاولة الخدمة في بعض ولاية الخرطوم منطقة جبرة وأبو ادم ، ومحطات ماثيو يثرب والوطنية بابي حمامة

*ثالثا: الخدمات الصحيه.

١ اشارت احصائيات صادرة اليوم إلى سيطرة قوات الدعم السريع على المستشفيات وسط الخرطوم وهي ( مستشفي الخرطوم، الشعب، ابن سيناء، الانف و الحنجرة ، الساحة ، شرق النيل ، الاطباء ، الراقى ،جعفر ابنعوف ، و مستشفى فيوتشر، وقامت بطرد المرضى بمن فيهم الحالات الحرجة وتحويلها الى مقار عسكرية .

٢. اصدرت منظمات معنية بزارعى الكلي في السودان اليوم نداء استغاثة لإنقاذ زارعي الكلي بالسودان عن نفاد ادوية تثبيط المناعة من مخازن المركز القومي لأمراض وجراحة الكلي بالسودان .. وناشدت الجمعيات دول العالم.. ومنظمة الصحة العالمية والمنظمات والخيريين ورجال الأعمال بتوفير هذه الأدوية لزارعي الكلي بالسودان الذين يتجاوز عددهم ١٢ الف .. من جانبها اعلنت بعض المصادر الطبيه تأكيد وصول 150 الف غسله لمدينه بورتسودان خاصه بالمركز القومي للكلي عبر الصندوق القومي للأمدادات الطيبه . كما من المتوقع وصول منحه كامله لادويه المناعه الخاصه بزراعه الكلي من منظمه الهلال الاحمر بالأردن خلال 72 ساعه.. فيما اكدت مصادر رصد شبكة الخبراء العرب انتظام العمل في عدد 18مركز لغسيل الكلى خلال اليوم بولاية الخرطوم.

٣. شبكات رصد مراكز الخبراء العرب أشارت اليوم إلى فتح العديد من المراكز الخاص والمستشفيات لابوابها ومزاولة العمل وارتفاع التغطية الطبية لحالات الطواريء إلى ما يقدر ب50% .. فيما لا يزال علاج (الحالات الباردة) يعانى من اشكاليات في حالة اجراء العمليات الجراحية ، ومقار العناية المركزة .

٤. بحسب مصادر شبكة مركز الخبراء العرب لوحظ أن الصيدليات الخاصة بولاية الخرطوم تعمل باقل من 30% من جملة العدد الكلى والذي يصل إلى 1177صيدليه .

٥. وزعت منظمة الصحة العالمية الوقود على بعض المستشفيات في السودان، كما تعمل على تفريغ ست حاويات من الإمدادات الطبية التي وصلت عن طريق السفن إلى بورتسودان على البحر الأحمر.

*رابعا: الخدمات والأمن

١. إستقرار في الامداد الكهربائي والمياه في غالب ولاية الخرطوم مع شكاوى المواطنين بوجود اعطال في خطوط (الشجرة -ابوادم -الكلاكلات -الوحده -الدخينات – الشقيلاب – طيبه).

٢ . اعلنت قوات الشرطة عن تنظيم حملات منعية وكشفية واسعة النطاق لمحاربة الجريمة وقطع الطرق علي معتادي الاجرام والمتفلتين وإزالة الظواهر السالبة .شملت مناطق الفتيح العقلين، وسوق الدخينات، وسوق الكلاكله اللفة ، مروراً بابو آدم، والعزوزاب وسوق الشجرة وتنفيذ عملية تمشيط نوعية مشتركة بدأت بمستشفى بست كير ، ومجمع الرواد السكني، والاسطبلات، ومنطقة جبرة الجنوبية. شارع الشهيد إبراهيم شمس الدين، ومنطقة السوق الشعبى الخرطوم، وابوحمامة ، والمرافق الحيويه.

٣. اشارت المعلومات الي قيام عناصر من قوات الدعم السريع باستهداف ضباط المعاش من قوات الشرطة والقوات المسلحة وجهاز المخابرات ومداهمة منازلهم و تحصلت شبكة مركز الخبراء العرب علي قائمة من اسماء ضباط المعاش الذين تم التعدي على منازلهم وذويهم .. وسط مخاوف بقيام قوات الدعم السريع بتصفيتهم.

٤. تراجع في نشاط عصابات النيقرز وسط أحياء ولاية الخرطوم فيما لازالت أطراف المنطقه الصناعيه بحرى واماكن السوق العربي، والسوق الشعبي تشهد تكسيرا لبعض المحلات ومقار الشركات والمصانع .

٥ أظهرت مقاطع مصورة اليوم حملات نهب وسلب واسعه من المواطنين بسوق امدرمان أكبر مركز تجارى بالسودان في غياب كامل لاي مظاهر للتأمين .

*خامساً : حركة المعابر اليوم*

١ شهد مطار بورتسودان من الامس وحتى اليوم هبوط عدد(٨) طائرات اجلاء ضمت (تاركو ، هندية ، بريطانية، تركية ،قبرصية ، أردنيه، سعودية، بدر ) غادرت إلى محطات،(جده، دلهي ، الرباط ،كانو ،انجميما، لندن ) … وعلى متنها حولى ١٢٠٠ راكب

٢. انتظام العمل في المعابر فى حلفا وارقين وعبور نحو٧٦٠٠ شخص من المستوفين لاجراءات التأشيرة خلال يوم امس واليوم .

٣. القنصلية المصرية في حلفا تقول انها تصدر تأشيرات يومية بما يقارب ال600 تأشيرة يوميا .

٤. معبر القلابات شهد عبور 2800شخص معظمهم من حملة الجوازات الاثيوبية والاريترية

٥.بمدينة ربك ، وصول حوالى 20 شاحنة دفار يوميا وعلى متنها مواطنين جنوبين فى طريقهم إلى الرجوع إلى جنوب السودان.

*سادسا: الاصداء الإقليمية والدولية

١. اشارت مصادر الرصد المفتوحة إلى النشاط الذي يقوم به رئيس الوزراء السوداني السابق عبدالله حمدوك والذي بدأه بمؤتمر صحفي من دولة الامارت ثم قيامه بزيارة الى كينيا برفقة االشخصية السودانيه (مو إبراهيم) والذى تربطه دوائر عالمية بعدد من المنظمات الدوليه .

٢. أعلن الرئيس الكيني وليام روتو، اليوم الإثنين، أن طرفي الصراع في السودان رفضا الاستجابة لدعوات الهيئة الحكومية للتنمية «إيقاد»، والاتحاد الإفريقي، والمجتمع الدولي لوقف إطلاق النار.واعلن «روتو» في تصريحات خلال اجتماع افتراضي مع مسؤولين إفريقيين وأمميين وصول الأزمة الإنسانية في السودان إلى مستويات كارثية..

٣. أعلن الأمين العام للأمم المتحدة اليوم الأحد أنه سيوفد منسق الإغاثة في حالات الطوارئ ووكيله للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيثس إلى المنطقة، في ضوء الأزمة الإنسانية الآخذة في التدهور بسرعة في السودان.

٤. تلقى صباح اليوم الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، اليوم الاثنين، اتصالاً هاتفياً من رئيس الاتحاد الأفريقي، رئيس جمهورية جزر القمر غزالي عثمان حيث دعا رئيس الاتحاد الأفريقي، وفقا للبيان إلى “ضرورة التهدئة ووقف التصعيد”، مبيناً أن “الاتحاد الأفريقي سيطلق مبادرة لمعالجة الوضع في السودان

٥. إستقبل وزير الخارجية المصرى صباح اليوم الثلاثاء ، السفير دفع الله الحاج رئيس مجلس السيادة السوداني والذى نقل رسالة شفهية من رئيس مجلس السيادة السودانى حول تطورات الأوضاع في السودان مقدماً الشكر لمصر على استقبالها للمواطنين السودانيين . وكشفت المصادر أن وزير الخارجيه المصرى أعاد التأكيد على موقف مصر ، الداعي إلى ضرورة الوقف الفورى لإطلاق النار ، وأهمية التزام جميع الأطراف بتثبيت الهدنة وبدء حوار جاد يستهدف حل الخلافات القائمة. والتعامل مع الأزمة باعتبارها شأناً داخلياً، واحترام سيادة السودان وعدم التدخل فى الأزمة بشكل يؤدي إلى تأجيج الصراع.

٦. اعلنت جامعة الدول العربية أنها تؤيد شرعية القوات المسلحه في السودان وطالبت قوات الدعم السريع بالانسحاب من المستشفيات والمرافق الصحيه.

سابعاً: اتجاهات الراي العام

١.يبدى الرأي العام تشاؤما من وجود نهاية قريبه للمعارك وينظر باشفاق الى تطاول مدتها ووتاثيرها على سير الحياة .

٢. اتجاهات الراي للعام تشير إلى انخفاض الروح المعنوية لدى مقاتلي قوات الدعم السريع وتدعو الحكومة لاصدار مناشير تدعوهم إلى التسليم وتحديد مراكز أمنه لذلك .

٣. يرى الراي العام أن الحديث عن الهدنه لاوجود له على أرض الواقع ، مما يعقد من حركة المواطنين بين المدن الثلاث.

٤. اتجاهات الرأي توصف موقف بداية المفاوضات بالضبابي وعدم الوضوح . في ظل النفي المعلن من قادة الطرفين .. بينما تصدر عن دول الوساطة بيانات تؤكد أن هناك اتفاق على بدء التفاوض.

٥. يتحسر الراي العام على الموقف المعادى لحكومة دولة الإمارات العربية لشعب السودان ويرى أنها هي الداعم الأول لقوات الدعم السريع ، ودعوات لطرد سفيرها من السودان .

٦. ينتقد الرأي العام دور قوات الشرطة وغيابها عن تأمين الاسواق والممتلكات وبخاصة في المناطق البعيدة عن مناطق القتال.والدعوات أن يحفظ الله السودان وأهله، وينعم عليه بالأمن والاستقرار …

مركز الخبراء العرب للخدمات الصحفيه ودراسات الرأي العام ،مركز اعلامي محايد مستقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *