رصد لتطورات الأحداث في السودان..اليوم السابع عشر من المعركة..الإثنين ١ مايو ٢٠٢٣م

إعداد : شبكة رصد مركز الخبراء العرب للخدمات الصحفية ودراسات الرأي العام .

اولا الموقف العسكري
١. توثق تقارير الرصد والمتابعة في اليوم السابع عشر للمعركة انطلاقة حملة عسكرية قوية من جانب القوت المسلحة عبر سلاح الطيران ابتداءا من الساعه العاشرة صباح اليوم حيث شن سلاح الطيران موجه مكثفة من القصف استهدفت اماكن وتجمعات متحركات قوات الدعم السريع في مناطق واسعه من الخرطوم .. بمنطقة الخرطوم شملت مناطق المدينة الرياضية، وسوبا واحياء السلمة والازهرى ومايو ومخازن ذخيرة الدعم السريع جنوب غرب السلمه جوار المزرعه الصينية .. تزامنا مع قصف مكثف في محيط مستشفى شرق النيل ومحطة ١٣ ومعسكرات الدعم السريع بالجريف شرق وحي النصر ، ومداخل كوبرى المنشيه وسوبا من جهة الشرق ،وجيوب وجود قوات الدعم السريع في مناطق حي النصر وحي الهدى وطريق العيلفون، وشهدت مناطق كافوري والطريق الدائرى حتى حدود مشروع السليم الزراعي استهداف مكثفاً لمتحركات الدعم السريع وشمالا حتى المنطقه الصناعية وأطراف حى العزبة في بحري … في امدرمان استهدف القصف وجود قوات الدعم السريع في مناطق كوبري شمبات ،ومعسكر المظلات ومحيط الاذاعه والتلفزيون.. الريف الجنوبي وحول معسكر صالحة وباتجاه أحياء المنصورة وحى النخيل حتى حدود جسر ود البشير وشارع العرضه وهي أماكن انتشرت فيها قوات الدعم السريع خلال الايام الماضية .

٢. بيان القوات المسلحة اليوم قدم ايضاحات حول المعارك الدائرة حيث أشار إلى ان قوات الدعم السريع حشدت لهذه المعارك قوات ضخمة بتجهيزات كبيرة بلغت (٢٧١٣٥) مقاتلا و (٣٩٤٩٠) مستجدا تحت التدريب و (١٩٥٠) مركبة مقاتلة و (١٠٤) ناقلات جنود مدرعة و (١٧١) عربة بوكس دبل كاب مسلح بالمدافع الرشاشة… واوضح البيان ان القوات المسلحه تمكنت خلال ١٥ يوما من تخفيض قدراته القتالية بنسبة ٤٥ – ٥٥% ، واضاف البيان أنه تم إحباط تحركات لتعزيزات عسكرية للمتمردين متقدمة من اتجاه الغرب، ووقف تقدم قوة أخرى قادمة من الحدود الشمالية الغربية، ومجموعة ثالثة متجهة من الباقير إلى جبل أولياء.

٣. بيان الدعم السريع الصادرة خلال اليوم اشار الي استخدام القوات المسلحة لمستشفى السلاح الطبي بأمدرمان منصة للقصف المدفعي تجاه مقر الدائرة الطبية لقوات الدعم السريع في شمبات بمدينة بحري .مما تسبب في استشهاد وإصابة عدد من الكوادر الطبية ولفت البيان انتباه الرأي العام المحلي والعالمي لهذا التصرف الذي يتنافى مع القانون الدولي والانساني.. واشار البيان إلى عدم التزام القوات المسلحه بالهدنة المعلنة وأن الطيران ظل يحلق في سماء الخرطوم ويقصف عشوائيًا المدنيين الابرياء في الاحياء السكنية ويدمر ممتلكات المواطنين.

٤. على صعيد المعارك بالولايات شهدت الولايات هدوءا تاما و وانجلاء في موقف المعارك لصالح القوات المسلحة … عدا ولاية غرب دارفور حيث تواصلت الاشتباكات في مدينه الجنينه وسط ادعاءات بالانتصار من كلا الطرفين .. وفي مدينة نيالا لازالت الاحوال غير مستقرة وسط هدوء حذر في المناوشات بين الطرفين، ووجود مؤثر لقوات الدعم السريع رغم الاتفاق المبدئي بوقف إطلاق النار في المدينة بين الطرفين والذي تم برعاية ومبادره من المكون الاهلى بالمدينة تحت رعاية الحكومة الولائيه .

٥.ملخص معارك اليوم السابع عشر هو تفوق جوي للقوات المسلحة لم تحقق لها السيطرة الكاملة على الأرض بعد .. وخسائر مقدرة وسط قوات الدعم السريع ولكنها لم تفقده مرونته حتى الان في المناورة والحركة السريعه التى ظلت من أهم مميزاته طوال فترة المعارك

٦. على صعيد التصريحات الاعلامية الرسمية نشرت القوات المسلحة نصوصا من مقابلة الفريق الكباشي لقناة القاهرة أشار فيها الى

الشعب السوداني وأن القضية قضية وطن والتفاف الشعب موقف وطني لن ينسى … القوات المسلحه لايمكن ان تضرب داخل الاحياء والمنشئات الحيوية للدولة ولذلك يختبئ فيها الدعم السريع .. قوات الدعم السريع تتحرك من دول مجاورة في خرق للهدنه وتعاملنا وسنتعامل مع كل امداد يأتيه من الخارج. .. اي عمل سياسي او عسكرى في المستقبل سيكون ناقص الدعم السريع …المحادثات في جده للهدنه فقط اما ان يتطور الامر للحوار فنقول لا … نحن رحبنا بالمبادرة فقط للهدنه ان يستفيد منها المواطن وليس للجلوس والحوار مع الدعم السريع ،وهو من تمرد على الدولة بمساعدة احزاب سياسيه داخليه وقوى خارجيه دوليه .

٧. من جانب اخر قال قائد الدعم السريع في حواره مع قناة الشرق للأخبار: ان قوات الدعم السريع ليست بحاجة إلى دعم من الخارج .. لا نسعى لأن تكون قوات الدعم السريع بديلا عن القوات المسلحة.. هناك قصف عشوائي بري وجوي من جانب قوات الجيش .. .. لم يتم الاعتداء على أي عمليات إجلاء في السودان .. هناك مؤامرة وخيانة تعرضنا لها في قوات الدعم السريع .. هدفنا الحقيقي الآن هو تحقيق التحول الديمقراطي .. لا وجود لأي أسس للتفاوض مع الجيش السوداني … الأولوية لوقف إطلاق النار وفتح الممرات الإنسانية – ليس لدينا مشكلة في التوصل إلى حل في السودان

ثانيا حركة المعابر
١ .اشارت احصاءات اليوم الي أن عدد الرعايا الاجانب الذين تم اجلاؤهم حتى خلال الأسبوع بلغ ١٨،٣١٥ شخصا عبر المطارات والميناء ، وأن هذا العدد يشمل دبلوماسيون بالسفارات وعاملين بالمنظمات، بالإضافة لحاملى الجنسيات المذدوجه من أصول سودانية .

٢. لايزال عدد العالقين في بورسودان في انتظار الاجلاء في تزايد ، وبحسب احصاءات شبكة رصد مركز الخبراء العرب فأن العدد حاليا يقدر ب ب٦٠٠٠ الشخص يعاني بعضهم من ظروف إنسانية حرجة .

٣. على صعيد حركة الطيرار أفادت المعلومات اليوم بهبوط ٦ طائرات خلال ال ٢٤ ساعة الماضية من تركيا ومصر والسعودية وطيران شركة تاركو السودانيه.

٤ شهدت المعابر مع جمهورية مصر العربية انسيابا في عمليات دخول السودانيين القاهرة وسط تضارب في الاحصاءات عن عدد العالقين والذين تمكنوا من العبور إلى داخل الأراضي المصرية .

ثالثا الامن والخدمات

١. تواصلت مظاهر الانفلات الامني اليومي في مناطق عديدة بولاية الخرطوم من قبل متفلتين وعناصر عصابات النيقرز حيث تركز وجودهم اليوم في مناطق السوق الشعبي الخرطوم، السجانه،وشارع الهواء وفي بحرى قبالة المنطقه الصناعية والمصانع عند العزبة بحرى وفي امدرمان في مناطق غرب الحارات والسوق الشعبي واشارت المعلومات إلى وجود حوادث نهب بسوق امدرمان.

٢ . خلال اليوم انتظمت بشكل مقدر خدمات المياه والكهرباء ، وتم إصلاح الخط رقم ١١٠ بمحطة برى الحرارية مما أسهم في عودة الكهرباء إلى مناطق واسعة في الرياض والمنشيه والجريف شرق .

٣. عاودت بعض التطبيقات البنكية العمل اليوم وسط شح كبير في وجود السيولة النقدية في أيدى المواطنين .

٤. لليوم السابع عشر على التوالي ماتزال محطات الوقود متوقفه .

٥. تدهور عالي في مجال صحة البيئة ، وتراكم النفايات بصورة مزعجة في أنحاء واسعه بولاية الخرطوم ، وافادت بعض المعلومات بوجود جثث محترقه داخل سيارات في مناطق صالحة بامدرمان والخرطوم ٢

رابعا اتجاهات الرأي العام

١. التخوف من أن تكون فكرة الهدنة المطروحة ووقف اطلاق النار محاولة لإنقاذ قوات الدعم السريع .

٢. مواطنون عزل في احياء بحرى والجيلى يتصدون لقوات الدعم السريع ويطالبونها بالخروج من احيائهم.

٤. ارتياح بعودة الحياة إلى طبيعتها في غالب ارجاء ولاية الخرطوم .

٥. انتقاد اداء القنوات الفضائية (الجزيرة – العربية) وانحيازها الصريح إلى طرف الدعم السريع ودورها في اثارة الهلع ومطالبات بطرد مراسليها.

٥. غياب كامل للشرطة في الاحياء والأقسام رغم الإعلان عن نزولها لحفظ الأمن ..

٦. دعوات لطرد المبعوث الأمم فولكر بيرتس من مدينة بورسودان .

والدعوات أن يحفظ الله السودان وأهله، وينعم عليه بالأمن والاستقرار
مركز الخبراء العرب للخدمات الصحفيه ودراسات الرأي العام ،مركز اعلامي محايد مستقل.
══════❁✿❁═════

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *