مشاهدات اليوم الخامس من المعركة الأربعاء 19 : ابريل 2023م رصد: فريق مركز الخبراء العرب لدراسات الرأي العام

متابعات: كواليس

١. خلال اليوم الخامس للمعركة بدأ الاتجاه يمضي شيئاً فشيئاً نحو ما يعرف بحرب المدن أو الشوارع: اذ فيما يبدو أن المواجهات الكبيرة بين الطرفين بدأت في الانحسار، فلم يشهد ميدان المعركة الأساسي حول محيط القيادة والمطار معارك فاصلة ، ولكن استمرت المناوشات بين الطرفين في محاولة من قوات الدعم السريع استعجال النصر بدخول القيادة العامة .. فيما ركزت القوات المسلحة على خطط الدفاع المعروفه بالتمسك بالأرض في ظل اتجاه قوات الدعم السريع إلى سياسة الأرض المحروقه من خلال استهداف المباني والمنشئات داخل القيادة العامة .. فتعالت الأدخنة صباح اليوم إثر انفجار مستودع لوقود الطائرات في منطقة المطار .. بيان القوات المسلحة الصادر خلال اليوم أكد السيطرة التامة على القيادة ، وابرز احصاءات لسيارات قتالية تم الاستيلاء عليها مع إعداد الأسرى، واحصاءات عن القتلى… بشكل عام أشارت معلومات الرصد إلى وجود اشتباكات متقطعه في منطقة شرق النيل، وضاحية جبرة خلال اليوم الخامس للمعركة. كما اشارت إلى الخسارة الكبيرة التى منيت بها قوات الدعم السريع في منطقة مروى وتدمير معداتها العسكرية بالطيران الحربي.

٢. حرب الشوارع يلحظها المواطن بوضوح في حركة قوات الدعم السريع داخل الأحياء السكنية والتى بدأت بارزة في أماكن واسعه من شرق النيل حول حي الهدي والنصر ومحطة ١٣ الحاكمة في طريق الخرطوم العيلفون ، بالاضافة الى احياء بحرى القديمة مثل الشعبية والمزاد والصبابي حيث تمركزت قوات الدعم السريع وسط الميادين الكبيرة في الاحياء، واما فى امدرمان، فقد اظهرت مقاطع مصورة احتماء قوات الدعم السريع بمناطق في حى النخيل والمربعات المجاورة ومن جانب اخر لاتزال قوات الدعم السريع تسيطر على حي المطار السكني المتاخم للقيادة العامة احتماءاً بالدروع البشريه .. وقد بات واضحا لسكان ولاية الخرطوم استخدام قوات الدعم السريع للسكان بمثابة دروع بشرية تتقي بها طيران القوات المسلحة وطائراتها المسيرة .. خبراء مركز الخبراء العرب لدراسات الرأي العام اشاروا إلى صعوبة مهمة القوات المسلحة فى إنجاز أعمال قتالية حقيقية في ظل الخوف من استهداف السكان.

٣. من خلال الرصد والتحليل الميداني بدأ واضحا أن قوات الدعم السريع تتعمد إطالة امد المعركة لجوءاً إلى الاستفادة من الضغط الدولى الذى بدأ يتحدث عن صعوبة الوضع الإنساني، وضرورة فتح ممرات إنسانية بمساعدة وبترتيب من حلفاء الدعم السريع السياسين من قوى الحرية والتغيير ، إذ من الملاحظ اتجاه غالب المنصات الإعلامية الموالية لهم إلى ضرورة التدخل الدولى في النزاع للأسباب الإنسانية المذكورة ، علما ان الوقت الذي يمضى لايمثل كرتا رابحاً في معادلة القوات المسلحة لحسم المعارك ،وإعلان الخرطوم خالية من الأحداث .

٤. استمرت خلال اليوم الحشود العسكرية من الطرفين إذ تفيد المعلومات بوصول تعزيزات عسكرية كبيرة للقوات المسلحة قادمة من مناطق الدمازين والقضارف والفشقه لتنضم إلى قوات الهجانه، ومشاة الفرقة الثالثة شندى، والمدفعية عطبره التى أعلن عن وصولها فى زمن سابق، كما أن المقاطع المصورة الصادرة عن اعلام الدعم السريع وحلفائه أشارت إلى وجود تعزيزات قادمة من الشرق ، ومن بوابة غرب امدرمان وسط استهداف من طيران القوات المسلحه .. مشاهدات العيان أبلغت عن اتجاه القوة الناجية من معارك مطار مروى للانضمام الى رئاسة قواتها في امدرمان .

٥. على صعيد الإمداد لوحظ بوضوح ضعف خطوط امداد قوات الدعم السريع والذين اتجهوا إلى نهب المحلات التجارية ، وقد أظهرت مقاطع فديو متكررة صورا لعناصر من قوات الدعم السريع وهم يبحثون عن تأمين حاجاتهم من خلال كسر أقفال البقالات والسوبر ماركت الكبيرة .. فيما تشير المعلومات إلى تماسك خطوط الإمداد للقوات المسلحة ووفرتها رغم الحشود الكبيرة التى وصلت مؤخراً، وقد أظهرت مقاطع مصورة صورا لقطع القوات المسلحة امدادات الدعم السريع من خلال الاستيلاء علي مخازن للأسلحة والذخائر ، كما أشارت تقارير أخرى إلى لجوء الدعم السريع لاستهداف محطات الوقود التى اغلقت أبوابها منذ تفجر الصراع لضمان توفير الوقود لعرباته المنتشرة في ولاية الخرطوم.

٦. تقارير اليوم أشارت إلى استهداف قوات الدعم السريع لمقار الشرطة بمدينة الفاشر حاضرة ولايات شمال دارفور .. أما بقية الولايات فقد بدأ واضحا انها حسمت لصالح القوات المسلحه، إذ أعلنت القوات المسلحة من خلال اصطحابها للقنوات الإعلامية إلى مطار مروي عن سيطرتها التامة على المطار وتأمينه، ومن جانب ثاني أعلنت الفرقه ١٦ مشاة ولاية جنوب دارفور نجاح عملياتها العسكرية بمدينة نيالا .. فيما شهدت الولايات الأخرى حشودا ومسيرات جماهيرية إلى مقار القوات المسلحه من باب التأييد والمناصرة ، ومن ابرز تلك الولايات مدن ولاية نهر النيل ، وولاية النيل الأبيض والنيل الأزرق وسكان محلية مروى الذين عانوا من ويلات الحرب طويلاً.

٧. رغماً عن انخفاض الأحداث العسكرية خلال اليوم إلا أن الحرب النفسيه والاعلامية بين الطرفين استمرت على وتيرتها المعهوده التى تصور نجاح وسيطرة كل طرف ، وكانت أكثر مقاطع الصور شيوعا خلال اليوم هى إظهار صور الأسرى بين الجانبين ، ودخول المقار الحكومية و منازل المسؤولين إذ بثت قوات الدعم السريع والمنصات المواليه لها العديد من المقاطع عن سيطرتها على القصر ووزارة الداخليه وعدد من المباني الحكومية ، فيما ركزت الدعاية الإعلامية للقوات المسلحه على صور أفراد الدعم السريع الذين انحازوا إليها تلبيةً لنداء سابق منها بالعفو عن الذين حملوا السلاح ، والتعامل بمهنية وخلق سوداني اصيل معهم ، وركزت كذلك على السلاح والعربات والذخائر التى تم الاستيلاء عليها، واتجهت التقارير الإعلامية للقوات المسلحه إلى بيان الصفه الارهابية لقوات الدعم السريع من خلال توثيق استهدافها للبنية التحتية ، وخدمات المياه والكهرباء، والتعرض للمستشفيات العاملة ، واختطاف الكادر العامل فيها، ونهب ادويتها ، واستهداف السفارات والبعثات الدبلوماسية والمنظمات الدوليه .

٨. لا زالت قضية التأمين التى أشرنا إليها في تقارير سابقه ثمثل اهم متغيرات المعركة ، وخلال اليوم شهد وسط الخرطوم انفتاحاً كبيرا من قوات الدعم السريع التى أعلنت انها تسيطر على القصر الجمهوري، ووزارة الداخليه، ، ومباني حكومية اخرى ، فيما تتضاربت البيانات عن هوية القوة المسيطرة على القصر الجمهوري في ظل ادعاء الدعم السريع باستمرار السيطرة عليه ، وافادات القوات المسلحه انها قامت بتحريره في وقت سابق … وقد أشار بيان للقوات المسلحة أن العديد من المقار الحكومية كانت تُحرس سابقا بقوات من الدعم السريع مما سهل من مهمته في الادعاء بالسيطرة عليها.

٩. الوضع الانساني خلال اليوم الخامس للمعركة بدأت يتحدث عن الجثث الملقاة في قاعة الطريقو، وانذارها بكوارث بيئية مالم يتم تداركها، وقد شرعت الآلية الحكومية الخاصة بالأمن الإنساني اليوم في توزيع المساعدات الإنسانية ، وجمع وحفظ الجثث بالتنسيق مع الهلال الأحمر ومنظمات المجتمع المدني ، ومتابعة وصول وإستلام المساعدات الإنسانية والاغاثية … وقد اصدرت هذه الآلية خلال اليوم بيانا أشارت فيه أن قوات الدعم السريع تعرقل عملها ، وتمنعها من اداء مهمتها في بعض المناطق، رغما عن الآلية المشار إليها بثت خلال اليوم صورا ومقاطع مصورة عن مجهوداتها في اجلاء العالقين، وتقديم مساعدات للمتضررين في مجال مياه الشرب والمساعدات الانسانية الأخرى .

١٠. الخدمات الأخرى ظلت تشهد تحسنا ً ملحوظا في جوانب الإمداد الكهربائي وامدادات مياه الشرب خاصة بعد الجهد الذى بذلته القوات المسلحة في إعادة عدد من محطات المياه إلى الخدمة بعد توقفها في وقت سابق .. ورغما عن استقرار الإمداد الكهربائي إلا أن معاناة المواطنين بدأت تطل تأثرا بتوقف التطبيقات البنكية التى تمكن من شراء الكهرباء والدفع الإلكتروني لمقابلة شراء السلع والخدمات .

١٢. في مايلي المواقف الدولية رشحت انباء قوية عن تمكن القوات المسلحه من تحرير الأسرى المصريين من قبضة قوات الدعم السريع واتجاههها لتأمين وصولهم إلى الجانب المصرى. .. خلال اليوم غالب المنصات الإعلامية والصحفيه تناولت العودة المريبة للسفير الاماراتي عن طريق ميناء جده بعد اغلاق المطار ، وطلب السفير من حكومة السودان تأمين وصوله إلى الخرطوم ، وخاصة في ظل رشوح انباء قوية عن دور الإمارات العربية المتحدة في مساندة قوات الدعم السريع وتمويلها لحملاته العسكرية ، واتجاهها لترتيب دخول معدات عسكرية من معسكرات الفريق حفتر بليبيا ، ومن خلال سعيها لكسر طوق الحصار العسكرى المضروب على الدعم السريع عبرالدعوة الي فتح ممرات إنسانية بالتعاون مع الآلية الثلاثية والرباعية التى ترعى تنفيذ تطبيق الاتفاق الإطارى الموقع بالأحرف الأولي في زمن سابق … فيما تواصلت الدعوات من العديد من الدول الاخرى بضرورة ضبط النفس ، والتوقف عن اعمال القتال، والعودة إلى منصة المفاوضات .

١٣. اتجاهات الرأي العام التى رصدها مركز الخبراء العرب للخدمات الصحفيه ودراسات الرأي العام أشارت إلى تذمر المواطنين من طول زمن المعركة ، وغياب الخدمات ، فيما جاءت الاتجاهات متطابقة فيما يلي مساندة القوات المسلحة، وضرورة دعمها معنويا ً لانهاء مهمتها .

١٤. والدعوات ان يحفظ الله السودان وأهله ، وينعم عليه بالأمن والاستقرار … اللهم سلم ، اللهم سلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *