البعد الاخر مصعب برير رمضانيات “ليلة القدر” خير من ألف شهر ..!

» رمضان هو أقدس شهر لجميع المسلمين في جميع أنحاء العالم، وليلة القدر هي أقدس ليلة من رمضان مما يدل على أهمية هذه الليلة ..

» هذه الليلة أفضل من ألف شهر والعبادة في هذه الليلة أفضل من ثلاثة وثمانين عامًا من العبادة. فقط هذا السبب نفسه يجب أن يشجع المسلم الحقيقي على قضاء هذه الليلة في الصلاة، والدعاء والذكر، وطلب المغفرة ونسأل الله جميع بركات الدنيا والآخرة ..

» هذه الليلة لها قيمة عالية للغاية حتى أن القرآن الكريم يكرس سورة خاصة لها وهي سورة القدر (97) “بِّسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ إِنَّآ أَنزَلْنَٰهُ فِى لَيْلَةِ ٱلْقَدْرِ”، كما تكرر ذكرها فى سورة الدخان (44:3) “إِنَّآ أَنزَلْنَٰهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَٰرَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ” ..

» ليلة القدر هي الليلة التي أنزل فيها الله سبحانه وتعالى كتابه العظيم، وهي الليلة التي يبَحث عن موعدها الجميع من المسلمين وينتظرونها بفارغ الصبر وقد تحير العلماء المسلمين في تحديد الميعاد الأساسي لليلة القدر في شهر رمضان المبارك ..

» اختلف جمهور علماء المسلمين على تحديد تاريخ ليلة القدر، حيث تكون ليلة القدر في الأيام الوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك في ليلة فردية سواء ليلة 21 او 23 او 25 او 27 او 29 من رمضان، عَنْ عَائِشَةَ ـ رضى الله عنها ـ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : “تَحَرَّوْا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْوِتْرِ مِنَ الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ ” (صحيح البخاري: 2017) ..

» حثنا نبينا الكريم (ص) على الاعتكاف فى ليلي القدر، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رضى الله عنه ـ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: “مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ، وَمَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ.” صحيح البخاري: (1901) .. ويستحب الاستئناس فى هذه الليلة بدعاء ليلة القدر الذى اوصانا به رسولنا الكريم(ص) : عن عائشة رضي الله عنها قالت: “يا رسول الله، ماذا أقول عند الدعاء في ليلة القدر، قال: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي (أبن ماجه: 3850) ..

بعد اخير :

ليلة القدر مناسبة مهمة في الإسلام، هذه الليلة هي ليلة الرحمة، ليلة البركة، ليلة السلام وليلة الإرشاد .. إنها ليلة التوحيد بين عالمنا المتناهي والكون اللانهائي من الغيب .. أي شخص مهتم بالوصول إلى رحمة الله سوف يبذل قصارى جهده للبحث عن ليلة القوة .. كل من يهتم بتلقي بركات الله في الليلة المباركة سيعمل بجد لتحقيق أقصى استفادة من ليلة القوة .. أي شخص مهتم بتحقيق راحة البال وراحة الجسد والسلام في المجتمع؛ يجب عليه أن يبحث عن هذه الليلة ويعيشها بالدعاء والابتهال والتقرب الى الله سبحانه وتعالى ..

بعد تانى :

ياتى رمضان علينا هذا العام وبلادنا على مفترق طرق مصيرية وابتلاء عظيم ، وهذه فرصة للشعب السودانى المغلوب على أمره ان يستغل هذه الأيام المباركات للاعتكاف والدعاء والتضرع الى الله ان يعطينا القوة والشجاعة والجهد لبذل قصارى جهدنا لطاعتة واتباع تعاليمه وان يحفظنا فى ديننا وان يحفظ بلادنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن، دعونا نستيقظ ونبذل قصارى جهدنا لإرضاء الله في حياتنا اليومية، دعونا نسأل الله المغفرة والحماية من مكر اعدائنا الذين يتربصون بنا وببلادنا وان يحمينا من كيد الكائدين انه المولى ونعم النصير ..

حسبنا الله ونعم الوكيل

اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا أرحم الراحمين
31 مارس 2023م
musapbrear@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *