اجتماع مشترك بين حكومة إقليم دارفور وولاية شمال دارفور

رصد: كواليس

التأم  امس بحاضرة ولاية شمال دارفور مدينة الفاشر اجتماع مشترك بين مجلسي وزراء حكومة إقليم دارفور وولاية شمال دارفور بمشاركة  القائد مني اركو مناوي حاكم إقليم دارفور والجنرال نمر محمد عبدالرحمن والي ولاية شمال دارفور، بحضور الوزراء والمستشاريين والامناء العاميين في الحكومتين .وناقش الإجتماع جملة من القضايا اشتملت على المحور الامني وكيفية إنتشار القوات المشتركة ليتزامن ذلك مع عودة النازحين واللاجئين. وقال الدكتور مصطفي الجميل الامين العام لوزارة الثقافة والاعلام بحكومة اقليم دارفور(لسونا) ان الاجتماع ناقش ايضا مخرجات ورشة العودة الطوعية للنازحين واللاجئين – نموذج محليتي السريف وكبكابية، بالاضافه إلى محوري المصالحات والخدمات وكذلك أنشطة مجلس  الشباب والرياضة. 

واضاف الجميل أن الاجتماع تطرق أيضا الي المشروعات الزراعيةة والثروة الحيوانية و محور الصحة والرعاية الاجتماعية و الثقافة والاعلام والاتصالات والتعدين  َوقضايا الحدود بين السودان وليبيا  وكيفية تطوير البنية التحتية. 

وقال إن الاجتماع امن على إقامة مؤتمر للتعليم في إقليم دارفور وإقامة منطقة تجارة حرة في ولاية شمال دارفور،والعمل على تنسيق أجهزة المصالحات بين الإقليم والولاية وتكوين لجنة مشتركة لمتابعة توصيات ورشة عودة النازحين واللاجئين،وتفعيل جائزة حاكم الإقليم لرجل الادارة الاهلية ،و إقامة إذاعة – باسم (توا سوا) تشجيع المنتجين والمبدعين من الشباب والمرأة .

فيما اوصي الاجتماع على إقامة شبكة مياه ام كدادة ،وتوفير طاقة شمسية لمستشفي دار السلام الريفي ،وتنفيذ كهرباء الكومة والفراغ من دراسة كباري طريق الفاشر- نيالا والنهود – الضعين، ونشر القوات المشتركة لحماية المدنيين في مناطق النزاعات والتنسيق المشترك بين كافة الوزارات والمؤسسات الإقليمية والولائية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *