البعد الاخر مصعب بريــر اكاديمية العلوم الصحية .. دفن الليل اب كراعا برة (2) ..!

» على الرغم من ان مقالنا الاول خصصناه للتذكير بالمرجعيات والدواعى الحقيقية لانشاء اكاديمية العلوم الصحية قطعا لطريق المزايدات والتبرير ، وعطفا على خطاب جامعة العلوم الصحية الذى تم بموحبه اعادة منسوبى وزارة الصحة بالجملة اااى بالجملة باعتبار ان الخطاب الصادر بتاريخ 1/2/2023 وبالتمرة ج ع ص / م م ج / 23 مطبوع بورق غير مروس ولكن يخلو فقط من اسم المبتعث الذى تم كتابته بقلم الحبر الجاف مما يدلل على ان الخطاب صمم ليتم ملاه من قائمة أسماء أو كشف وكانت الحيثيات كالاتى : اشير لخطاب المدير العام للشؤون المالية والادارية المكلف لوزارة الصحة الاتحادية بالنمرة و ص / أ ع / م / 50 / ب / 1 بتاريخ 31 يناير 2023 والذى اشار فيه الى القرار رقم (225) الصادر بتاريخ 24/10/2022 والخاص بترفيع اكاديمية العلوم الصحية الى جامعة وحاجة وزارة الصحة لكوادرها الملحقة بالاكاديمية فقد تقرر اعادتكم لوزارة الصحة الاتحادية ..

» راعى الضان ببادية كردفان يعلم بان هؤلاء المنتدبون الغير مرغوب فى استمرارهم بعد الترفيع للجامعة ديل هم من بنى هذه الاكاديمية من الصفر بل هم السبب الاول في ترفيع الاكاديمية الي جامعة .. ويبقى السؤال : هل من شروط التعليم العالي للترفيع التخلص من منسوبى وزارة الصحة ؟! ام ان الصحة الاتحادية فعلا فى حاجة لهؤلاء المنتدبين ؟! ان كان السبب الاخير هو الصحيح ، فاين تم توزيع هؤلاء المبعدون بعد اعادتهم للوزارة ، بمعنى ما هى المناصب القيادية التى كلفو بها ؟! حتى لحظة كتابة هذا العمود لا شئ .. اذن ما هى الاسباب الحقيقية لابعاد منتدبى وزارة الصحة من جامعة العلوم الصحية الوليدة ، ومن هم المحظوظين الذين سبخلفونهم بالجامعة وما هى مؤهلاتهم ، وما هى مرجعيات ومعايير اختيارهم ؟؟

» هذه السباسات الضبابية التى يتم تطبيقها الان لا محال ستضيع مجهود سنوات قام به الرعيل الأول في الوزارة والاكاديمية للوصول الي جامعة العلوم الصحية لتخدم خطط واستراجيات وزار ة الصحة علي نطاق السودان ..

» ولماذا لا يستفيد أبناء العاملين في القطاع الصحى من هذه الجامعة عن طريق المنح أو الدراسة المجانية أو غيرها كما هو معمول به لابناء منسوبى الشرطة فى جامعة الرباط أو منسوبى القوات المسلحة بجامعة كررى ..

» الجامعة هدفها مختلف عن بقية الجامعات الاخري لانها جزء من استراتيجية التوسع فى الخدمات الصحية وبالتالى تحتكم على فرص كبيرة للتدريب تشمل كل مؤسسات القطاع الصحى ، فلماذا لا تتوسع وتفتح فيها كل المجالات ذات العلاقة بالصحة مثل كليات الطب والصيدلة وطب الاسنان والهندسة بانواعها وغيرها من الكليات الاخري خاصة أن وزارة الصحة تمتلك بنية تحتية في المركز والولايات بالإضافة الي مواعين التدريب من مستشفيات و معاهد وغيرها والتي تفتقدها أغلب الجامعات الحكومية كانت أو خاصة ..

» اذن الا يحق لمنسوبى المهن الطبية والصحية ان تطالب بأن تكون إدارة الجامعة وجميع عمداء الكليات والمحاضرين والاداريين من منسوبي وزارة الصحة الاتحادية و وزارات الصحة بالولايات باعتبار انهم اصحاب الحق الاصيل، وإذا هنالك من أماكن شاغرة يتم الاستعانة بالاساتذة من الجهات الاخري وفق النظم المتبعة في التعليم العالي ..

بعد اخير :

يجب أن لا يمر اسلوب التخلص المخجل من منسوبى وزارة الصحة الذى تم بحجة ان الاكاديمية قد تم ترفيعها لجامعة بل قد بلغ التشفى بحسب ما وصلنى بان تم الطلب بصورة فجة من خبير اممى معروف بان يستعجل تسليم مكتبه والرجل له اسهامات شخصية وتضحيات جليله موثقة فى خدمة الاكاديمية وكان يقدم الكثير بملاليم مقارنة برصفائه المغتربين نسأل الله ان يتقبل عطائه وهو المولى ونعم النصير ..

بعد تانى :

واحث من هذا المقام جميع واجهات المهن الطبية والصحية الموجودة أو المجمدة وضع حقوق العاملين بالمهن الطبية والصحية بجامعة العلوم الصحية كأحد اولوياتهم الاساسية التى لا يعلا عليها وعدم التفريط فى هذه الحقوق مهما كانت المبررات فهى أمانة مهنية فى اعناقكم الى ان تلقوا الله، ولن يضيع حقا وراءه مطالب ..

حسبنا الله ونعم الوكيل

اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا أرحم الراحمين

25 فبراير 2023م
musapbrear@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *