البعدالاخر مصعب بريــر اكاديمية العلوم الصحية .. دفن الليل اب كراعا برة (1) ..!

» أكاديمية العلوم الصحية هي أكاديمية تتبع لوزارة الصحة بالشراكة مع النقابة العامة للمهن الطبية والصحية ومعتمدة بوزارة التعليم العالي في السودان ضمن مسار التعليم الأهلى مثلها مثل جامعة الرباط وكررى وغيرها، وقد أنشئت في العام 2005 وتم ترفيعها اواخر العام 2022م لجامعة العلوم الصحية.

» للجامعة أفرع ولائية والأكاديمية المركزية موجودة بالعاصمة السودانية الخرطوم، حيث تمنح الشهادات الفنية للكوادر الصحية ودرجة البكالوريوس و الدبلوم في التمريض، ودبلوم تقني المساعد الطبي العمومي، ودبلوم الأسنان، ودبلوم الصحة العامة وصحة البيئة، ودبلوم التخدير، ودبلوم المختبرات الطبية، ودبلوم محضري العمليات الجراحية .. حيث تم ضم جميع المدارس والمعاهد الصحية المصلحية لتكون الاساس الذى تم تاسيس الاكاديمية عليه .

» تاريخيا يعد السودان رائدا في مجال تدريب القوى العاملة في مجال الرعاية الصحية، حيث أنشئت أول مدرسة المساعدين الطبيين في عام 1918، ومدرسة القبالة الأولى في عام 1921، تلتها مدرسة كتشنر للطب في عام 1924 ومدرسة الصحة العامة وصحة البيئة 1933.

» وبالرغم من هذه الريادة إلا أن النظام الصحي السوداني لم يتخذ في العقود الأخيرة المسار الأمثل حسب آراء العديد من المراقبين بما في ذلك المنظمات الصحية العالمية فيهم منظمة الصحة العالمية WHO.

» وبالرغم من ذلك، إلا أن الإحصاءات التي أخذت من المسوحات الصحية خلال السنوات الأخيرة، أظهرت عجزا كبيرا في الموارد البشرية في الحقل الصحي خاصة في مجالات التمريض والقبالة وغيرها من والاطر الطبية المساعدة، يقترب العجز في هيئة التمريض إلى نحو 52.943 لكادر تمريض و 16.761 لكوادر القبالة والزائرات الصحيات، ونحو 32.000 (للاطر المساعدة الأخرى)، هذا وفق المسح القومي للعاملين بالخدمات الصحية (2006) والتي أجرته منظمة الصحة العالمية، كما أظهرت النسبة المختلة لصالح الأطباء بوجود 10 أطباء مقابل ممرض أو كادر صحي واحد من العاملين في مجال الرعاية الصحية وهذه نسبة معكوسة مقابل المعايير الدولية.

» أجبرت هذه الوقائع وزارة الصحة الاتحادية لتأسيس أكاديمية للعلوم الصحية بالشراكة مع النقابة العامة للمهن الطبية والصحية. التي أنشأت أفرع تدريبية بالمركز والولايات لتغطية المناطق النائية من السودان.

» وتعتبر أكاديمية العلوم الصحية استجابة جيدة لإعلان السودان لتلبية متطلبات الخطة الإستراتيجية لسد الفجوة وتطوير الخدمات الصحية وتطوير الكادر المقدم لها كماً ونوعاً.

» وقد افتتحت رسميا في 26 نوفمبر 2005، بحضور وزراء الصحة الاتحادية والتعليم العالي إلى جانب المدير الإقليمي رئيس المكتب الإقليمي للشرق الأوسط (EMRO) وقادة النقابة العامة للمهن الطبية والصحية.

» وقد بدأت أكاديمية العلوم الصحية على نحو فعال في عام 2007 ومنذ ذلك الحين بلغ عدد طلابها حوالي 25000 طالب وطالبة في مُختلف التخصصات مثل القبالة والتمريض وغيرها من المهن الطبية المساعدة. وبها 27 برامج بما في ذلك كافة المهن الطبية المساعدة مثل المساعدين الطبيين، طب الأسنان، والمختبرات، والتخدير الخ. وذلك لإنتاج خريجين ذوي كفاءات تغطي حاجات مستشفيات القرن 21 الحديثة، وتلبية احتياجات النظم الصحية اليوم وتتناسب مع التقدم الرقمي، ولردم الهوة في مجال الكادر المقدم للخدمة الصحية والحفاظ على توازن فريق الرعاية الصحية من خلال توفير الاحتياجات التعليمة المتطورة.

» وتمثلت الاهداف الاستراتيجية لاكاديمية العلوم الصحية في ظل سياسة الحكم اللامركزي واعتماد سياسة اللامركزية الفعالة لإدارة الفروع الولائية الـ18 التي تخضع للزيادة أو النقصان بحسب ما تقتضيه السياسات الحكومية، وخدمة لعدالة توزيع الخدمات العلاجية الخارجية، تلتزم أكاديمية العلوم الصحية للحفاظ على الأسس أكاديمية، والتنوع الثقافي، والموضوعية والمساواة في الفرص والتعليم المستمر أكاديمية العلوم الصحية ملتزمة بمواصلة التعليم للعاملين الصحيين لضمان استمرارية النمو والرفاه للمجتمع وفقا للاتى: اولا: أكاديمية العلوم الصحية تقدم خدمات التعليم والتدريب مجانا من أجل تعزيز الممرضات والقابلات والاطر الطبية المساعدة لسد الفجوة القائمة والمحافظة على مزيج المهارات وذلك بزيادة تعليم الأطر الصحية بالجودة المطلوبة. ثانيا : تحقيق عناصر التفرد بالأكاديمية (اللامركزية؛ المناهج ؛ مواصفات الخريج ؛التنوع إضافة إلى العلاقات العامة خاصة بوزارات الصحة والتعليم العالي). ثالثاً : المناصرة لتوظيف الخريجين.

» سقنا هذه المفدمة حتى نذكر بالمرجعيات والدواعى الحقيقية لانشاء اكاديمية العلوم الصحية قطعا لطريق المزايدات والتبرير ، لندلف للقرارات الغريبة التى قنلت فرحة منسوبى المهن الطبية والصحية بالنجاح فى ترفيع الاكاديمية لجامعة والمتمثل فى الاقصاء الغريب لجميع خبراء التعليم الطبى والصحى المبتعثين من وزارة الصحة الاتحادية للاكاديمية منذ انشاؤها وتم استكمال كافة مطلوبات تسجيلها بالتعليم العالى من مناهج ومعامل مهارات وغيرها على اكتافهم .. كدة بس

بعد اخير :

هل نسى من انخذ هذا القرار المعيب ان هذه الجامعة تم انشاؤها أصلا من استقطاعات العاملين بالقطاع الصحى دون فرز بدا من الاطباء ، اطباء الاسنان ، الصيادلة ، ضباط الصحة وغيرهم من جميع تخصصات منسوبى القطاع الصحي ؟! ولماذا تم ابعادهم الان ؟! هل أصبحت الاكاديمية مملوكة لجهة اخرى لا يعلمها اصحاب الاكاديمية انفسهم ؟! كحال بعض المراكز التخصصية التى سطا عليها أفراد وحولوها لمصلحتهم الشخصية حمرة عين كدة (سنفرد لها عمود لاحق تفصيلا بمشيئة الله تعالى) ..

بعد تانى :

والحال هكذا اليس من حق منسوبى المهن الطبية والصحية ان يكونوا عمداء للكليات ومحاضرين وقيادة الطاقم الإداري في رئاسة الجامعة وفروعها ؟! اليس هذا هو الموجه الاساسى الذى تم به ترخيص الاكاديمية من التعليم العالي انذاك ؟! نعلم بأن هناك سجل مختلف خاص بالجامعة ، فلماذا لا يتم الانتداب من وزارة الصحة لجامعة العلوم الصحية أو كما هو معمول في جامعة كرري وجامعة الرباط ؟! لماذا تم اقصاء العاملين المنتديين من وزارة الصحة الاتحادية بهذه الطريقة الغريبة فى هذا التوقيت بالذات ..

حسبنا الله ونعم الوكيل

اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا أرحم الراحمين
24 فبراير 2023م
musapbrear@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *