أمين عام الضرائب يشارك في مؤتمر تنمية الإيرادات الضريبية بالسعودية

رصد : كواليس

قال دكتور محمد علي مصطفى شرف الدين الأمين العام لديوان الضرائب في حوار مع برنامج صدى الأحداث بالإذاعة السودانية إنه شارك في مؤتمر تنمية الإيرادات الضريبية في الدول الإسلامية بصفته أمينًا عامًا لاتحاد سلطات الضرائب للدول الإسلامية بالمملكة العربية السعودية حيث أن السودان يرأس الاتحاد الذي يقع مقره بأرضه، و يضم اتحاد السلطات الضريبية في عضويته 18 دولة من إفريقيا وآسيا .

و قال د. محمد علي مصطفى إن الاتحاد تأسس قبل عشر سنوات إلا أنه كان متأثرًا بالمقاطعة الاقتصادية. وقد قدمت المملكة العربية السعودية الدعوة لاتحاد سلطات الضرائب لعلمها بالدور المهم الذي يقوم به.

وشهد المؤتمر حضور منظمات ضريبية مثل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والتي تقدم الدعم الفني للمنظمات والسلطات الضريبية ومنظمة السلطات الضريبية العالمية، منوهًا إلى أن السعودية ستنظم مؤتمرًا بعد موسم الحج.

ونوه أمين عام الضرائب إلى أن هنالك مؤتمرًا كان من المزمع عقده بتركيا إلا أنه تم تأجيله نسبة للظروف الاستثنائية التي تمر بها.

وأبان د. محمد علي مصطفى شرف الدين أنهم شاركوا في عدة مؤتمرات لمنظمات نظيرة حيث شاركوا في سبتمبر الماضي في مؤتمر بماليزيا، و في نوفمبر من نفس العام حضروا مؤتمرًا ضم ثمانية منظمات تعنى بتطوير الضرائب في نيجيريا.

واوضح الأمين العام لديوان الضرائب الفرق بين تحصيل الضرائب وتحصيل الزكاة حيث يتم تحصيل الضرائب من الأرباح بينما يتم تحصيل الزكاة من رأس المال.

ومضى دكتور محمد علي في القول إنهم سعوا للاستفادة من تجارب الدول الأخرى في القيمة المضافة والفاتورة الإلكترونية قائلاً إن الفاتورة الإلكترونية تتميز بالشفافية وضبط الإيرادات وتساعد في جعل التقدير الضريبي واضحًا وتقلل الجدل والمنازعات بين الممول والسلطات الضريبية، حيث يتم إرسال الفاتورة الإلكترونية في جهاز الكومبيوتر الأساسي في الضرائب، وأضاف بأنهم ساعون لتنصيب الفاتورة الإلكترونية خلال شهر أو شهرين وسيبدأون بتطبيقها على أصحاب الأعمال ومن ثم المستهلكين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *