كباشي : الحملة الحقيقية لجمع السلاح فى وجود جيش واحد

كادقلي : كواليس

أكد عضو مجلس السيادة الإنتقالي المشرف على ولايات كردفان الفريق أول ركن شمس الدين كباشى فى إجتماع اليوم مع الإدارة الأهلية بكادقلي الكبرى بقاعة الشهيد فيصل بأمانة الحكومة بكادقلي بحضور وزير ديوان الحكم الإتحادي المهندس محمد كرتكيلا صالح ووالي الولاية المكلف الأستاذ موسى جبر محمود إن الحملة الحقيقية لجمع السلاح فى وجود جيش واحد من خلال عمل الترتيبات الأمنية لقوات الحركات المسلحة الموقعة على إتفاق جوبا لسلام السودان بالإضافة إلى دمج قوات الدعم السريع فى الجيش لتصبح جيشاً واحداً بضوابط جديدة . وأشار إلى أن هنالك جهات لها سلاح يماثل سلاح الجيش وموازي لوحداته ويشكل تهديد للأمن وإستقرار البلاد . وقال إن هنالك من يحمل دوشكا أو أربيحي فى تكتك بصورة مخالفة للقانون .

وأضاف صحيح أن هناك لجنة قومية عليا لجمع السلاح برئاسة نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي ولكن تواجهها العديد من التحديات . ودعا جنوب كردفان من خلال أمر الطوارئ المعلن العمل على ضبط السلاح دون إستثناء .

وكشف عن تدشينه لقوات الواجب المشتركة من الجيش والشرطة الموحدة وجهاز الأمن والمخابرات العامة والدعم السريع للقبض على المجرمين والمتفلتين وسنملئ هذه الولاية بالجيش وأي محلية أو موقع به خلل لإنهاء الفوضى بالولاية . وقال للإدارة الأهلية أنتم أهل الحل والعقد ولكم مسؤولية فى الأمن والتعايش السلمي والسلام الإجتماعي .

وأضاف هناك من يتستر على المجرمين وأي رجل إدارة أهلية يفعل ذلك يتم القبض عليه بالقانون . مشدداً على القوات المسلحة مراجعة الخطط والجوانب الأخرى لفرض هيبة الدولة ولتعود جنوب كردفان سيرتها الأولى . من جانبه قال إن وزارته خصصت إدارة خاصة بالإدارة الأهلية ضمن مكاتبها للإهتمام بها وتدريب وتأهيل رجالاتها بالداخل والخارج .

وأضاف بأن قانون الإدارة الأهلية الذى سيصدر الإسبوع المقبل يركز على العرف فى إختيار رجل الإدارة الأهلية وتمكينه من خلال تفويض صلاحيات إدارية وقضائية له . مؤكداً بأنه يصب فى تنظيم عمل الإدارة الأهلية بالسودان .

من ناحيته قال والى الولاية المكلف الأستاذ موسى جبر محمود إن الإدارة الأهلية تظل صمام أمان المجتمع السودانى . وإستعرض تاريخها ودورها منذ السلطنة الزرقاء . وأشار إلى أنها تمثل رمزية السودان وأنها تستمد قوتها من القبائل والعشائر وليس من الساسة .

ودعا القائمين على أمرها بالولاية إلى الجلوس لمراجعة المكافآت المقدمة لأفرادها والبحث عن مشروعات إنتاجية لها مع البنوك المختلفة . مؤكداً المضي قدماً لإصلاح الإدارة الأهلية لتحمل قيم المجتمع وتقوم بدورها كاملاً .

وفي السياق دعا ممثل الإدارة الأهلية بكادقلي الكبرى أمير إمارة الشوابنة الأستاذ محمود عبدالله المراد إلى تمكين الإدارة الأهلية وتدريب ورفع قدرات منسوبيها لتلعب دورها كاملاً فى المرحلة المقبلة بالإضافة إلى تمليكها مشاريع إنتاجية لإدارة شأنها . وأشار إلى حزمة من التحديات التى تواجه عملها أجملها فى إنتشار السلاح وضرورة جمعه وتوفير الحماية الكافية للقائمين بأمرها وتفعيل المحاكم الأهلية . مؤكداً العمل بالإمكانيات المتاحة لرتق النسيج الإجتماعي وتعزيز التعايش السلمي بين المكونات ومساعدة الدولة فى بسط القانون وفرض هيبة الدولة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *